الذرة والإشعاع الذرى (1)متجدد



 الذرة والإشعاع الذرى (1)

إعداد وتقديم وبحث
بسمة الناصرى

الجزء الأول

مقدمة :
 

http://www.kaheel7.com/userimages/healing_quran_secrets_1.jpg


منذ بداية القرن العشرين توالت الاكتشافات العلمية التى قطعت شوطا كبيرا فى معرفة ما تحتويه الذرة من عجائب وأسرار وقد بدات هذة الاكتشافات بظاهرة النشاط الاشعاعى والنظرية النسبية والأشعة الكونية ومعجلات الجسيمات والمفاعلات النووية وقد كان لها اهمية كبيرة فى التعميق فى دراسة مكونات الذرة ونواتها والتعرف على القوى التى تربط الجسيمات للنواة وعوامل استقرارها وسر ظاهرة النشاط الاشعاعى والتعرف على الجسيمات الاولية والمضادة بالاستعانة بالاشعة الكونية واستخدام المعجلات الذرية العملاقة .


ويمكن القول بأن الذرة التى هى حجر الاساس للكون بأكمله ليست الا فراغا مثلها فى ذلك مثل الكون الفسيح .
  

  * ان الذرة المتناهية فى الصغر والتى يعجز الانسان عن رؤيتها تعتبر حقا مثل الكون الذى لاتستطيع رؤية نهايته .
 
    
* ان الالكترونات تدور حول النواة فى مدارات لها نظام فى غاية الدقة وكل مدار له عدد محدد من الالكترونات لايستطيع ان يستوعب اكتر منه .......ان الذرة الذرة متعادلة كهربيا وعدد الالكترونات التى تدور حول النواة =عدد البروتونات الموجبة الشحنة الموجودة داخل النواة .
   
* ان العدد الذرى  (عدد البروتونات ) هو الذى يحدد نوع ذرة العنصر والصفات الكيميائية التى تميزة عن غيرة من العناصر .
  
  * كذلك تتكون نواة الذرة من بروتونات ونيترونات (متعادلة الشحنة ) ويمثل عددها الوزن الذرى ويوجد فى الطبيعة عناصر تسمى (النظائر ) وهى عنصر يوجد له عدة ذرات تختلف فى وزنها الذرى لاختلاف عدد النيترونات بها لكنها لها نفس عدد البروتونات لذلك فان النظائر الخاصة بعنصر معين لها نفس الصفات الكيميائية .
   
* وبعض هذة النظائر مشعة وتسمى (النظائر المشعة ) وهى لها استخدامات بالغة الاهمية فى الزراعة والطب والصناعه والاثار .
   
* ان العناصر منها ما هو مشع مثل اليورانيوم والراديوم ومنها ما هو غير مشع ويمكن اعتبار النوى المشعة بانها تحتوى على فائض من الطاقة يجعلها غير مستقرة ولكن تتخلص من هذا القدر من الطاقة فهى تقذف به الي الخارج على صورة كمية حركة تصاحب بعض مكوناتها او على صورة طاقة اشعاعية كأشعة جاما أو على صورة خلق مادى جديد كما يحدث فى انبعاث جسيمات بيتا .

*ويمكن تمثيل النواة بقطرة من سائل اذا ارتفعت درجة حرارتها زاد محتواها من الطاقة فتقذف ببعض جزيئاتها الى الخارج مثل ما يحدث أثناء عملية التبخير .

*ان تماسك البروتونات والنيترونات داخل النواة أمكن تفسيره بالأستعانة بالنظرية النسبية الخاصة للعالم الشهير البرت اينشتاين والتى تنص علي ان المادة يمكن تحولها الى طاقة وكذلك الطاقة يمكن تحولها الى مادة ويتلخص هذا فى المعادلة البسيطة التى تنص على ان (الطاقة =الكتلة ×مربع سرعة الضوء ).
 لقد وجد ان هناك فرقا بين المجموع الكتلى لجسيمات نواة الذرة منفردة وبين كتلتها وهى مترابطة وقد سمى هذا الفرق فى الكتلة بطاقة الربط وهى تساوى حاصل ضرب فرق الكتله فى الرقم 931مقدرة بالمليون الكترون فو لت.







هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين