آخر أخبار مصر والعالم العربى والعالم ليوم 22و23أبريل 2010


البابا شنودة يزور وزيرة القوى العاملة بمستشفى وادي النيل

 




 قام قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم الجمعة بزيارة إلى السيدة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة في مستشفى وادي النيل، حيث أجريت لها جراحة بسيطة بالركبة.

وقال مصدر كنسي "إن البابا شنودة رافقه وفد رفيع ضم أعضاء السكرتارية: الأنبا بطرس والأنبا يؤانس والأنبا أرميا وهاني عزيز مستشار الوزيرة".

قدم البابا شنودة الثالث التهنئة لعائشة عبد الهادي لنجاح العملية الجراحية، متمنيا لها سرعة الشفاء والعودة لاستئناف عملها بكامل الصحة والعافية.

المصدر :الشروق 





أنجلوس تايمز: صاروخا العقبة يزيدان المخاوف الأمنية بالمنطقة

الجمعة، 23 أبريل 2010 - 16:09
مصر تنفى صلتها بالحادث

كتبت إنجى مجدى
علقت صحيفة لوس أنجلوس تايمز على الصاروخين مجهولى الهوية اللذين أصابا مدينة العقبة وإيلات الإسرائيلية، وقالت الصحيفة الأمريكية إن الحادث سيزيد من المخاوف الأمنية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن توقيت وقوع الحادث يثير أيضاً مزيداً من القلق، إذ يأتى عقب أسبوع فقط من تحذير إسرائيل لمواطنيها بمغادرة سيناء، مؤكدة وجود تقارير مخابراتية تشير إلى احتمال شن محاولات من قبل جماعات إرهابية لخطف مواطنين إسرائيليين أثناء قضاء الإجازة بمنتجعات سيناء.

ونفى الجانب المصرى إمكانية إطلاق أى صواريخ من سيناء، وأوضح اللواء عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان المصرى، أنه لا توجد أى قوات عسكرية مصرية فى سيناء، ذلك وفقاً لمعاهدة السلام مع إسرئيل، وأضاف أن قوات الشرطة التى توجد حالياً ليست قادرة على إطلاق أى صواريخ، لأنها لا تملك منصة للإطلاق.

ويرى عمر، أنه إذا كانت هذه الصواريخ تم إطلاقها من قبل مجموعة فلسطينية بمساعدة من بدو سيناء ضد إسرائيل، فإن هذه الجماعة كانت ستعلن مسئوليتها بمجرد وقوع الحدث.

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن وزير الإعلام الأردنى نبيل الشريف، قوله إن التحقيقات الأولية بشأن الصاروخ الذى ضرب مخازن التبريد بمدينة العقبة تشير إلى أنه من تصميم جراد الروسى، وأنه أطلق من خارج حدود الأردن، وأشار إلى أن السلطات تواصل البحث فى الانفجار لتحديد الجهة التى أطلق منها الصاروخ.

كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد ذكرت أن صاروخين أصابا ميناء العقبة وإيلات القريبة من إسرائيل، فيما قال الجيش الإسرائيلى إنه قام بتفتيش منطقة إيلات بعد أن وردت هذه التقارير، إلا أنه لا توجد أدلة على هبوط أى شىء فى إسرائيل.

وفى وقت مبكر من الخميس قالت الشرطة الأردنية، إنها عثرت على بقايا ما يعتقد أنه صاروخ كاتيوشا. 


المصدر:اليوم السابع


عمومية «الصيادلة» ترفض اتفاق «عبد المقصود» مع الضرائب.. وتدين دعوى فرض الحراسة
هشام عمر عبد الحليم
محمد محمود خليل
\
قررت «الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الصيادلة»، اليوم الجمعة، رفض الاتفاقية الجديدة التي وقعها، الدكتور «محمود عبد المقصود» أمين عام النقابة، والموافقة على قرار مجلس النقابة إقالته من منصبة، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام محكمة جنوب القاهرة بداية الشهر القادم بالتزامن مع النظر في دعوى فرض الحراسة القضائية على النقابة.

وطالبت الجمعية العمومية الدكتور «حاتم الجبلي» بالتراجع عن قراره بزيادة مساحة الصيدليات لـ 40 متراً، وضرورة  رفع الحد الأدنى لأجور الصيادلة العاملين في القطاع الحكومي إلى 1200 جنيه، وقررت إحالة الصيادلة المشاركين في اقتحام مقر النقابة الأسبوع الماضي للتحقيق.

وشهدت الجمعية العمومية توافد آلاف من الصيادلة في ظل أجواء ساخنة بعد قرار مجلس النقابة إقالة الأمين العام الذي وقع منفرداً اتفاقية مع مصلحة الضرائب، لكن الصيادلة رفضوا الاعتراف بها، مطالبين بضرورة العمل على سرعة تنظيم انتخابات جديدة لمجلس النقابة.

و طالبت الدكتورة «كريمة الحفناوي» بإنشاء نقابة مستقلة للصيادلة، في حالة فرض الحراسة على نقابتهم الفعلية أسوة بموظفي الضرائب العقارية، فيما انتقد الدكتور «محمود الكلاوي» أحد قيادات النقابة، الاتفاقية الجديدة، معتبراً أنها ستؤدي إلى إفلاس الصيادلة، كونها"مستحيلة من الناحية العملية، ولأنه لا يستطيع صيدلي إمساك دفاتر أو الاحتفاظ بفواتير البيع أو الشراء"بحسب تعبيره.

وامتلأت القاعة الرئيسية في مبنى دار الحكمة- التي استضافت الجمعية العمومية-عن آخرها،واضطر القائمون على الدار إلى تركيب شاشة عرض كبيرة أمام المدخل، كما لجأ عدد من الصيادلة للوقوف خارج الدار لعدم وجود مقاعد لهم.

وقال الدكتور «محمد عبد الجواد» وكيل نقابة الصيادلة، والقائم بأعمال النقيب أن 90% من الصيادلة قدموا بالفعل إقرارات ضريبية، وفقاً للاتفاقية القديمة الموقعة عام 2005، مشيراً إلى أن النقابة ملتزمة بحماية أي صيدلي يقع في مشكلة مع مصلحة الضرائب.

في سياق متصل، قرر مجلس النقابة الفرعية للصيادلة بالقليوبية برئاسة الدكتور «حسين أبو الخير»، إغلاق مكتب وفرع النقابة بالقناطر، وإحالة بعض الصيادلة التابعين له للتحقيق، بسبب تطاولهم على النقيب وسبه ومجلس الإدارة، وذلك نتيجة اختلاف توجهاتهم مع توجهات النقابة الفرعية فيما تشهده النقابة العامة من أحداث.

وأكد الأعضاء، في بيان لهم، أنهم يشجبون  أية إساءات  غير مسئولة تصدر من عضو نقابي، كما يرفضون"أية محاولات لتزكية الفرقة  بين أعضاء النقابة والنقابات الفرعية".



المصدر:المصرى اليوم 




مسئول بالأمم المتحدة: تخفيف حصار غزة غير كافٍ


الجمعة، 23 أبريل 2010 - 13:55
مليون ونصف المليون فلسطينى يعانون من الحصار بالقطاع  
مليون ونصف المليون فلسطينى يعانون من الحصار بالقطاع
نيويورك (ا.ف.ب)
 
اعتبر مسئول فى الأمم المتحدة أمس الخميس، أن التخفيف الأخير للحصار الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة هو خطوة أولى مرحب بها، لكنه لا يزال غير كاف لتلبية الحاجات الملحة لمليون ونصف المليون فلسطينى هم سكان القطاع.

وقال جون غينج الذى يتولى عمليات وكالة الأمم المتحدة فى غزة إن "نقطة مياه فى المحيط، طبعا، ليست كوبا نصف ملآن". وأضاف أن هذه الخطوة "مرحب بها، رغم أنها أمر يسير قياسا بالحاجات، أولا لأنها الخطوة الإيجابية الأولى".

كانت إسرائيل قد سمحت فى 4 أبريل، للمرة الأولى منذ عامين بعبور عشر شاحنات تنقل ثيابا وأحذية إلى سكان قطاع غزة. وسمحت أيضا بعبور ست شاحنات تنقل خشبا والألمنيوم. وسمحت إسرائيل بعبور 25 حمولة من الألمنيوم كل شهر مخصصة لإعادة بناء مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) التى دمرها الهجوم الإسرائيلى على قطاع غزة قبل 18 شهرا.
المصدر:اليوم السابع 


عاهل الأردن يهنئ مبارك بنجاح العملية الجراحية
المستقبل - الجمعة 23 نيسان 2010 - العدد 3632 - شؤون عربية و دولية - صفحة 14


عقد الرئيس حسنى مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين محادثات عصر أمس في شرم الشيخ، التي وصلها العاهل الأردني لتهنئة مبارك على نجاح العملية الجراحية.
وتناولت المحادثات القضايا العربية الراهنة وفي مقدمها الوضع في الاراضي الفلسطينية وجهود دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، بالاضافة الى تبادل وجهات النظر حول القرار الاسرائيلي الخاص باستبعاد الفلسطينيين المقيمين بالضفة الغربية غير الحاملين للتصاريح الاسرائيلية. كما تناول اللقاء بحث القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الوضع في العراق ومنطقة الخليج والسودان في ضوء الانتخابات التى جرت هناك أخيرا.
وتم خلال المحادثات كذلك التركيز على بحث سبل دعم العلاقات المصرية ـ الاردنية المشتركة في مختلف المجالات.
وكان العاهل الاردنى قد هنأ الرئيس مبارك في بداية المحادثات على سلامة العودة بعد اجراء العملية الجراحية فى هايدلبرغ في ألمانيا.

المصدر :المستقبل 

العريان: الضربات الأمنية للجماعة لن تؤثر على قراراتنا الانتخابية

آخر تحديث: الجمعة 23 ابريل 2010 11:45 ص بتوقيت القاهرة


صابر مشهور ومحمد خيال -

 عصام العريان يؤكد على قوة الجماعة في مواجهة الضربات الأمنية
 أكد عصام العريان، عضو مكتب الإرشاد جماعة الإخوان المسلمين، أن قرار إحالة 5 من قيادات الجماعة لمحكمة أمن الدولة طوارئ، لن تؤثر على قرارات الإخوان قبل الانتخابات القادمة سواء كانت شورى أو شعب، وقال العريان إن النظام يسعى لشغل الرأي العام بقضية جديدة في الوقت الذي يمر فيه الحزب الوطني بمرحلة صعبة، بعد تصريحات نوابه بإطلاق الرصاص على المتظاهرين.

من جانبه، قال الدكتور سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان وعضو مكتب الإرشاد، إن اتهام عدد من الإخوان بغسل الأموال وجمع تبرعات للجماعة، يأتي في إطار "المجاملة لدول معينة"، معتبراً أن العامل الأساسي في تحويل هؤلاء الأشخاص، 4 منهم متواجدون بالخارج، إلى القضاء الاستثنائي، يأتي في ظل مرور القضية الفلسطينية بمرحلة حرجة، مبينا أن المحالين باستثناء أسامة سليمان يبذلون جهدا كبيرا لدعم القضية الفلسطينية.

وقال عبد المنعم عبد المقصود محامي الجماعة، إن قرار الإحالة جاء لتخويف الجماعة وتشويه صورتها قبل الموسم السياسي، بالتزامن مع إعادة تمديد حالة الطوارئ، لمنع الجماعة من الاعتراض عليه، مشددا على عدم وجود أسماء أخرى مطروحة لضمها للقضية.

وفي نفس السياق، نفى عائض القرني الداعية السعودي، لموقع (العربية نت) علاقته بالقضية مؤكدا أن اسمه ورد بالخطأ وحدث لبس بين اسمه، واسم الدكتور عوض محمد القرني، وهو ما يوضح التضارب الذي ورد في الصفحة الثامنة بمذكرة تحريات مباحث أمن الدولة التي أعدها المقدم هشام زين، وتقول إن كلا من إبراهيم منير وعائض القرني شاركا في مؤتمر بعنوان (حياة أسرية أفضل) بالعاصمة البريطانية لندن تلاه إطلاق حملة تبرعات على هامش المؤتمر وصلت حصيلتها إلى مليوني جنيه إسترليني.

كما ورد في الصفحة السادسة من ملحق مذكرة التحريات "أن جناح التنظيم – الجماعة- في السعودية يقوده الدكتور عوض محمد القرني أستاذ الشريعة بجامعة الملك خالد".

وفي سياق متصل، قال ياسر وجدي غنيم نجل الداعية وجدي غنيم، لـ"الشروق"، إن والده اتصل به من اليمن، وأبلغه أن الأولى بالمحاكمة هم من هنئوا إسرائيل بالعيد الـ62 على تأسيسها.

وقال نجل الداعية إن والده أصبح يشعر بالخجل عندما يعرف نفسه بأنه مصري، بعد أن أصبحت الأخبار المخزية تتوالي عن مصر في نشرات الأخبار ووسائل الإعلام وتعاونها مع إسرائيل لمحاصرة مليونا و500 ألف مسلم، إضافة إلى السياسات المشينة للحكومة المصرية في الداخل والخارج، ومنها مطالبة بعض نواب الحزب الوطني إطلاق النار على المتظاهرين ودعم إسرائيل بالغاز المصري، على حد قوله.

وأوضح غنيم، طبقا لرواية نجله، أنه يعمل حاليا أستاذا بجامعة صنعاء باليمن، ولن يغادر اليمن إلا بعد صدور حكم بسجنه منعا لوضع المسئولين اليمنيين في حرج.

وأكد نجل غنيم أن والده أعلن مرارا أنه جمع تبرعات لصالح حكومة حماس في قطاع غزة، وسوف يستمر في جمع التبرعات لصالحها، بينما شدد غنيم على أنه لم يقابل الداعية السعودي عائض القرني نهائيا، وكل علاقته به بعض الاتصالات الهاتفية فقط لا غير، كما لم يدعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر بأي أموال أو تبرعات، لأنها ليست بحاجة لتبرعات من أحد، فلديها مصادرها الذاتية لتمويل أنشطتها.

وأبدى غنيم – بحسب نجله- اندهاشه من اتهام نيابة أمن الدولة له بغسل أموال من خلال جمع تبرعات في لندن لدعم حركة حماس، في الوقت الذي لم تحرك بريطانيا التي وقع على أرضها الفعل أي دعاوي قضائية ضده بسبب نشاطه، وإن اكتفت بمنع دخوله البلاد، وصنفته على أنه أخطر 10 شخصيات على مستوي العالم.

المصدر :الشروق 



كلينتون: الولايات المتحدة تسعى الى تعميق علاقتها مع سوريا
تالين (ا ف ب) - اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انه "في الوقت الحاضر" فان الولايات المتحدة تسعى الى تعميق علاقتها مع سوريا رغم المخاوف من ان تكون دمشق نقلت صواريخ سكود الى حزب الله اللبناني.
الا ان كلينتون قالت في تصريحات على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الاطلسي في العاصمة الاستونية تالين الخميس ان سياسة الرئيس الاميركي باراك اوباما ببدء حوار مع سوريا يمكن ان تتغير اذا تبين ان دمشق قامت بنقل تلك الصواريخ الى المليشيا الشيعية. وكانت الخارجية الاميركية استدعت دبلوماسيا سوريا بارزا في واشنطن الاثنين للمطالبة بالانهاء "الفوري" لاية عمليات نقل اسلحة، خاصة صواريخ سكود، تشتبه اسرائيل بان سوريا تقوم بها الى حزب الله.
الا ان فيليب كراولي المتحدث باسم كلينتون قال ان واشنطن لا تستطيع التأكيد ما اذا كانت عملية نقل صواريخ سكود قد جرت فعلا.
وردا على اسئلة الصحافيين حول تأثير احتمال نقل سوريا صواريخ الى حزب الله على سياسة واشنطن بالحوار مع دمشق، قالت كلينتون ان واشنطن اعربت عن "اشد القلق .. بشأن هذه الانباء التي تشير الى انه حصلت عملية نقل لتكنولوجيا اسلحة الى سوريا من اجل نقلها لاحقا الى حزب الله داخل لبنان".
واضافت انه "في الوقت الحاضر فاننا نعتقد انه من المهم المضي في عملية اعادة السفير" الاميركي الى سوريا لاول مرة منذ خمس سنوات.
واكدت ان هذا "ليس نوعا من المكافأة للسوريين والاعمال التي يقومون بها والتي تسبب ازعاجا كبيرا ليس فقط للولايات المتحدة واسرائيل بل كذلك الى آخرين في المنطقة وخارجها".
واضافت "ولكن .. هذه اداة يمكن ان تمنحنا ميزة اضافية ونظرة عميقة وتزودنا بالتحليل والمعلومات فيما يتعلق بتحركات ونوايا سوريا".
وتابعت "نريد ان تكون لنا علاقة اكثر اتزانا وايجابية مع سوريا (...) نود ان نرى سوريا تلعب دورا اكثر ايجابية وتشترك في جهود حل النزاع القائم مع اسرائيل".

المصدر:afp


ويؤكد تمسكه بالاستيطان
نتنياهو يجدد عرض الدولة المؤقتة




ميتشل (يسار) خلال لقائه باراك (الفرنسية)


عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة لتخطي المأزق القائم بسبب إصراره على بناء المزيد من المستوطنات اليهودية، وذلك قبيل المحادثات التي يجريها مع المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي وصل إسرائيل الخميس.
وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن نتنياهو يعرض اتفاقا مؤقتا جديدا "في مسعى لتحفيز الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعودة إلى طاولة المفاوضات بعد أن رفض من قبل عرض إسرائيل بالدولة المؤقتة".
وقد بدأ ميتشل لقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين باجتماع مع وزير الدفاع إيهود باراك.


وقالت هآرتس إن "نتنياهو مستعد لتسوية انتقالية إضافية، في مركزها إقامة دولة فلسطينية في حدود مؤقتة، وإنه يرى في مثل هذه الخطوة الانتقالية المخرج المحتمل من الجمود السياسي، الذي نشأ بسبب رفض القيادة الفلسطينية استئناف المفاوضات على التسوية الدائمة، ومع ذلك، يصر نتنياهو على أن البحث في مكانة القدس سيؤجل إلى المستقبل، ولا يوافق على تجميد البناء لليهود في شرقي المدينة".
نتنياهو يصر على أن البحث في مكانة القدس سيؤجل للمستقبل بحسب هآرتس (الفرنسية) 
وأوضحت أنه "من التصريحات العلنية والسرية لشخصيات كبار في الولايات المتحدة وفي إسرائيل يتبين أن الصيغة لإنهاء الأزمة تتضمن: تقديم تسوية انتقالية ودولة فلسطينية في حدود مؤقتة، وتأجيل البحث في القدس في ظل تعهد إسرائيلي بالامتناع عن الاستفزازات، والبحث عن المجالات التي يوجد فيها خلاف بين نتنياهو وأوباما وعلى رأسها البناء في شرقي القدس، وتشدد في الخط الأميركي تجاه إيران وسوريا". 
"المؤقتة" في خريطة الطريق
وأضافت أن "صيغة الدولة الفلسطينية في حدود مؤقتة مدرجة في المرحلة الثانية من خطة خريطة الطريق في العام 2003، ولكن الفلسطينيين وعباس على رأسهم عارضوها بشدة ويرون فيها وصفة لمواصلة الاحتلال الإسرائيلي في المناطق".
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع إيهود باراك، والرئيس شمعون بيريز والنائب شاؤول موفاز من كاديما حاولوا في العام الماضي دفع فكرة الدولة الفلسطينية في حدود مؤقتة إلى الأمام، بصفتها الوصفة الأكثر معقولية لتحطيم الجمود السياسي الناشئ منذ الانتخابات في إسرائيل، ويميل نتنياهو الآن إلى قبول موقفهم بعد أن يئس من الاحتمال لتقدم التسوية الدائمة مع عباس.
وقالت هآرتس إنه إذا ما دُفعت فكرة الدولة الفلسطينية بحدود مؤقتة إلى الأمام فإن من المتوقع لها أن تثير معارضة في أحزاب اليمين، التي تعارض كل تنازل للفلسطينيين. واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن إقامة دولة فلسطينية في الضفة، حتى بصيغة جزئية وبحدود مؤقتة، ستلزم إسرائيل بالانسحاب من مزيد من المناطق وربما أيضا إخلاء مستوطنات، ولكن إذا ما رد الفلسطينيون الفكرة كما هو متوقع، فإن بوسع نتنياهو أن يدعي أنهم مرة أخرى يفوتون الفرصة للتسوية بسبب رفضهم وعنادهم.
ولم يرد أي تعليق فوري من الجانبين على التقرير الذي نشر في الصفحة الأولى لهآرتس.
تمسك بالاستيطان بالقدس

"
نتنياهو: سياستنا في القدس لن تتغير، إنها ليست سياستي فقط، إنها سياسة كل أسلافي منذ 1967. لن يكون هناك تجميد للبناء في القدس. لماذا أضطر للاستسلام فيما يخص القدس؟
"
وتتزامن زيارة ميتشل مع تجديد نتنياهو رفضه الاستجابة للدعوات إلى وقف أعمال الاستيطان في القدس الشرقية.
وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية الخميس "سياستنا في القدس لن تتغير، إنها ليست سياستي فقط إنها سياسة كل أسلافي منذ 1967. لن يكون هناك تجميد للبناء في القدس. لماذا أضطر للاستسلام فيما يخص القدس؟".


واختلف الرئيس الأميركي باراك أوباما مع نتنياهو بشدة بشأن السياسة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، ويطالب الفلسطينيون بإقامة دولتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ولا يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي الإضرار بالعلاقات مع واشنطن -أكبر حليف لبلاده-، لكن تقديم أي تنازل للولايات المتحدة أو للفلسطينيين قد يؤدي إلى انهيار حكومته الائتلافية المؤيدة للمستوطنين اليهود.
ولم يرد نتنياهو بعد علنا على ما قالت مصادر سياسية إنها قائمة مكونة من 11 خطوة "لبناء الثقة" طلب أوباما منه اتخاذها أثناء محادثاتهما في واشنطن الشهر الماضي لإقناع الفلسطينيين بالعودة للمفاوضات المتوقفة منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.


ويقول الفلسطينيون إنهم لن يحضروا المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل التي تتوسط فيها الولايات المتحدة دون تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
المصدر: الجزيرة + وكالات









«الحرس الثوري» يبدأ مناورات في هرمز وواشنطن تعتبرها مجرد «اختبار أسلحة»
الجمعة, 23 أبريل 2010
طهران، واشنطن – «الحياة»، أ ب، رويترز، أ ف ب
بدأ «الحرس الثوري» الإيراني أمس، مناورات عسكرية تستمر ثلاثة أيام في مياه الخليج ومضيق هرمز، اختبرت خلالها زورقاً سريعاً جديداً يمكنه تدمير سفن الأعداء.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) بانتهاء المرحلة الأولى من المناورات التي أُطلق عليها اسم «الرسول الأعظم - 5»، بـ «تدمير فرقاطة حربية مفترضة للعدو». وأضافت ان «القوات البحرية للحرس الثوري تمكنت من تحقيق الأهداف التي حددتها لهذه المناورة»، مشيرة إلى اختبار زورق «ذكي وسريع جداً» أُطلق عليه اسم «يا مهدي»، وزُوِّد «نظام رصد وتدمير، لتعزيز قدرة الحرس في مياه الخليج». وزادت أن القوات المشاركة في المناورات نجحت في «اعتراض فرقاطة وهمية للعدو ورفع علم إيران عليها، من خلال تنفيذ عمليات إنزال».
وأعلن الناطق باسم المناورات الأميرال علي رضا تنكسيري «نجاح» المرحلة الأولى، «بعد تدمير الأهداف السطحية للعدو المفترض». وقال إن زورق «يا مهدي» الإيراني الصنع الذي يفلت «من رقابة الرادارات، استعرض من خلال قدرته التدميرية العالية، قوة وعظمة القوة البحرية للحرس الثوري في صون مياه الخليج الفارسي».
وزاد أن «313 عوامة قاذفة صواريخ» وتحمل قوات «كوماندوس» تابعة لـ «الحرس»، شاركت في المناورات، معتبراً ان استخدامها «يجعل سيطرتنا كاملة على كل مياه الخليج الفارسي».
وأكد تنكسيري ان «الإبقاء على مضيق هرمز مفتوحاً وضمان أمنه، مهم جداً بالنسبة إلينا. مضيق هرمز ملك شعوب المنطقة ولا ينبغي للأجانب التدخل فيه. نريد ضمان أمن مضيق هرمز وإبقاءه مفتوحاً وتأمين حرية العبور فيه. الأجانب هم من يريدون غلق المضيق وجعله غير آمن».
في الوقت ذاته، قال علي شيرازي ممثل مرشد الجمهورية علي خامنئي في «الحرس»، ان «أهم رسالة للمناورات في مواجهة التهديدات النووية الأميركية، هي ان نقاوم بحزم لنبرهن لجميع الذين يهددون السلام والأمن العالميين، انهم لا يملكون القدرة على شن حرب، بما في ذلك حرب نووية»، واصفاً مسؤولي الإدارة الأميركية بأنهم «حمقى وكثيرو النسيان».
وعلّق الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل على المناورات، معتبراً أنها «لا تبدو غير عادية»، استناداً الى تلك السابقة. وأشار الى ان واشنطن «غير قلقة» إزاءها، قائلاً ان الإيرانيين «يجرون في استمرار تمارين واختبارات ومناورات عسكرية. أعتقد أن من حق أي دولة ذات سيادة إجراء مناورات وإعداد دفاعاتها». وأضاف ان «المثير للاهتمام دوماً هو مدى تطابق ما يقومون به، مع ما يقولونه. الأمر يتعلق غالباً باختبار أسلحة، وليس بإجراء تمارين ومناورات، لكنهم يدعون غالباً ان لديهم قدرات لا يمكن تأكيدها واقعاً، استناداً إلى مراجعتنا التقارير الاستخباراتية بعد انتهاء المناورات».
وجدد موريل تأكيده ان الخيار العسكري في التعامل مع إيران لا يزال مطروحاً، بعد قول ميشيل فلورنوي مساعدة وزير الدفاع الأميركي ان هذا الخيار «ليس مطروحاً على المدى القصير».
وشدد موريل على ان تصريح فلورنوي يجب عدم اعتباره تغييراً في الاستراتيجية، قائلاً: «ثمة دائماً مجموعة كاملة من الخيارات متاحة للرئيس الأميركي، من بينها استخدام الخيار العسكري. من الواضح أنه ليس مسار العمل المفضّل لدينا، لكن لم يُستبعد أبداً».
جاء ذلك في وقت بدأ الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد زيارة إلى زمبابوي، ينتقل بعدها إلى أوغندا العضو غير الدائم في مجلس الأمن، وحيث سيجري محادثات مع مسؤولين بينهم الرئيس يوري موسيفيني، تتطرق إلى البرنامج النووي الإيراني.
في الوقت ذاته، اعتبر وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي ان «فكرة فرض عقوبات على واردات البنزين، أصبحت (أقرب إلى) المزحة». وقال: «فرض العقوبات لم يعزل إيران بل ساعدها في تحسين صناعتها النفطية».


المصدر:الحياة 


محللون:وقف تداول"أوراسكوم"بالخارج لن يؤثر محليا

وقف التداول فى الخارج إجراء عادى
الجمعة، 23 أبريل 2010 - 20:05
وقف التداول فى الخارج إجراء عادى
كتبت هبة السيد
 
أكد محمد النجار رئيس قسم الأبحاث فى مجموعة الميزلاوى للوساطة المالية، أن الشركات الكبرى تلجأ لوقف التداول على أسهمها فى البورصات المدرجة بها، فى حال وجود أى مخاطر فى الشركة، أو رؤية غير واضحة، أو عمل صفقات كبرى، ووجود أخبار جوهرية يمكن أن تؤثر على سعر السهم فى البورصة، وبالتالى تأثر مستثمرى الشركة.

وأشار النجار إلى أن هناك تسريبات فى سوق المال، حول وجود عروض مقدمة لشركة "أوراسكوم تليكوم" لشراء شركة "جيزى" التابعة لها فى الجزائر، وأن هناك مفاوضات بين "أوراسكوم" وأحد المشغلين فى الشرق الأوسط لشرائها.

وأضاف أن بورصة لندن أشارت إلى أن شركة MTN حصلت على قروض من بنوك أوروبية تصل إلى 5 مليارات جنيه لشراء الصفقة التى تقدر بـ10 مليارات جنيه، وتشمل بيع أصول "أوراسكوم تليكوم" فى الجزائر وتونس وبوروندى وناميبيا وزمبابوى.

وأضاف أنه خلال ثلاثة أيام سيتضح ما إذا كان هذا القرار سيؤثر على سهم "أوراسكوم تليكوم" فى البورصة المصرية أم لا عند بداية عملها يوم الاثنين المقبل. وأوضح أنه فى حال رغبة "أوراسكوم" فى بيع "جيزى" فإن أقرب الشركات لشرائها ستكون "زين" الكويتية، إذ إن هناك اتفاقيات موقعة بينهم أو شركة "فرانس تليكوم"، والتى كانت تنافس على شراء "جيزى".

ويشار إلى أن شركة MTN الجنوب أفريقية مؤسسة منذ عام 1994، وتم دمجها مع شركة" انفستكوم "و"سيستل"، يعمل نشاطها الأساسى فى 21 دولة فى أفريقيا ، والشرق الأوسط، أهمها قبرص وجنوب أفريقيا والسودان، ولديها 11 شركة اتصالات، إضافة إلى نشاطات أخرى، كما أنها تغطى 24 مليون مشترك، وحققت أرباحا تصل إلى 27 مليار دولار عام 2006.

من ناحيته، قال محمد عبد العال خبير فى الأسواق المالية، إن وقف التداول على أسهم "أوراسكوم" فى بورصة لندن لن يكون له تأثير سلبى على الأسهم المحلية فى البورصة المصرية، بل العكس يمكن أن يوقف التكهنات والتأثير السلبى لتداول شهادات إيداع الخاصة ب"اوراسكوم" فى بورصة لندن على أداء الأسهم فى السوق المحلية، مشيرا إلى وجود مطالب كثيرة بخروج الأسهم الكبيرة التى لها شهادات إيداع فى الخارج، مثل "أوراسكوم" من المؤشر الرئيسى للبورصة تجنبا لتأثر الأسهم المحلية بأى أسباب تحدث للأسواق العالمية.



واشنطن: حققنا تقدما لمعاقبة إيران




وليام بيرنز قال إن هناك تقدما في المحادثات الجارية بشأن عقوبات إيران (الفرنسية-أرشيف)


قال مسؤول أميركي الجمعة إن هناك تقدما مهما في المفاوضات الجارية بشأن فرض عقوبات دولية جديدة على إيران لإجبارها على وقف برنامجها النووي.
وقال وليام بيرنز، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، للصحفيين في كيب تاون إنه لم تكن هناك أرضية مشتركة بشأن العقوبات قبل ستة أشهر مثل ما هي عليه اليوم. وأضاف "أما الآن فأنتم رأيتم بيانات في الآونة الأخيرة ليس فقط من روسيا بل من الصين أيضا، نحن نحقق تقدما مهما، وأعتقد أننا سنصدر قرارا يتضمن إجراءات مهمة".

وأكد المسؤول الأميركي أن العقوبات الجديدة المنتظرة هي الفرصة الوحيدة للمجتمع الدولي من أجل أن يعبر عن غضبه من البرنامج النووي الإيراني.
وقال "إنها الفرصة الوحيدة لإرسال رسالة موحدة عن القلق الدولي بشأن عدم وفاء إيران بالتزاماتها".
وفي السياق قال دبلوماسيون غربيون إن ممثلين من ألمانيا والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) يجتمعون كل يوم تقريبا في مدينة نيويورك لتدارس مقترح أميركي لفرض عقوبات دولية على إيران.
وأضاف هؤلاء –حسب ما نقلت وكالة رويترز- أن ممثلي روسيا والصين يريدون أن تخفف الصيغة الأميركية المقترحة للعقوبات.
وتشمل حزمة العقوبات المقترحة من واشنطن وحلفائها الأوروبيين حظرا كاملا على الأسلحة، ومنع استثمارات جديدة في قطاع الطاقة الإيراني، والتشديد على النقل والتمويل. كما تستهدف العقوبات المصالح التجارية للحرس الثوري الإيراني.

جوزيف بايدن توقع عقوبات على إيران نهاية هذا الشهر أو بداية مايو/أيار (رويترز-أرشيف)
مواصلة الضغط
وفي وقت سابق توقع جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأميركي، فرض هذه العقوبات على إيران أواخر هذا الشهر أو مطلع الشهر المقبل.
وقال بايدن في تصريحات تلفزيونية إن الجميع -بمن فيهم إسرائيل وبريطانيا وروسيا- متفقون على مسار العقوبات كخطوة تالية، مشيرا إلى أن الصين ستؤيد قرار العقوبات.
وأضاف "سنواصل الضغط على إيران، الصين ستوافق على العقوبات, وهذه هي المرة الأولى التي يتّحد فيها العالم". كما قال إن "إيران أكثر عزلة من أي وقت مضى".

قبول التفتيش
من جهة أخرى قال دبلوماسيون غربيون آخرون إن إيران وافقت على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع التي يخصب فيها اليورانيوم بمستويات عالية.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن هؤلاء الدبلوماسيين –الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم- قولهم إن إيران أبدت منذ نحو عشرة أيام موافقتها على استقبال مراقبين من الوكالة الدولية.
وقال الدبلوماسيون إن إيران لم توافق على كل الإجراءات الرقابية التي طلبتها الوكالة الذرية، لكن ما وافقت عليه من شأنه أن يرضي مسؤوليها.
وأضافت أسوشيتد برس أن ممثل إيران لدى الوكالة علي أصغر سلطانية أكد هذه المعلومات بشكل غير مباشر حيث قال إن الطرفين يجريان "محادثات بناءة" بهذا الشأن.
وكانت إيران قد خضعت لثلاث حزم من العقوبات الدولية، لكنها مع ذلك ظلت متمسكة بموقفها الرافض لوقف تخصيب اليورانيوم، وهو مطلب رئيسي للدول الغربية التي تتهم طهران بالسعي للحصول على سلاح نووي، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.
المصدر:وكالات 





النائب العام يتابع سير التحقيقات فى حريق "جهينة"

الجمعة، 23 أبريل 2010 - 17:35
النائب العام المستشار عبد المجيد محمود 
النائب العام المستشار عبد المجيد محمود
كتب محمود عبد الراضى
 
قال المستشار فهمى راسخ، مدير نيابة ثانى أكتوبر، إن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، يتابع التحقيقات فى حريق مصنع جهينة، وإنه طلب من النيابة سرعة إرسال تقرير المعمل الجنائى عن الحريق والذى من المتوقع وصوله خلال الساعات القادمة.

وأوضح راسخ أن النيابة انتقلت إلى مكان الحريق، واستمعت إلى عدد كبير من العمال بالوردية الليلية (شهود العيان على الحريق)، إضافة إلى موظفى الشئون القانونية وأمن المصنع، الذين لم يشتبهوا جنائيا فى الحريق ورجحوا أن يكون الماس الكهربائى هو السبب.

كان اللواء أسامة المراسى مساعد وزير الداخلية ومدير أمن 6 أكتوبر، تلقى بلاغا من الأمن الخاص بمصنع جهينة فى المنطقة الصناعية بمحافظة السادس من أكتوبر يفيد اندلاع حريق هائل فى المصنع، فتحركت على الفور 20 سيارة مطافى وتمكنت من إخماد النيران، قبل أن تصل ألسنتها إلى المصانع المجاورة، إلا أنها كانت أتت على المصنع كاملا وحولته إلى كومة رماد، بينما هرب أكثر من 200 عامل من النيران التى حاصرتهم من كل اتجاه فى 4 ساعات متواصلة.



المصدر:اليوم السابع 




الاف الموالين للحكومة يتجمعون في بانكوك


أ. ف. ب.   


GMT 16:30:00 2010 الجمعة 23 أبريل


A pro-government demonstrator 
holds a picture ...
تجمع الاف المتظاهرين الموالين للحكومة التايلاندية الجمعة في بانكوك للمطالبة بانهاء حركة "القمصان الحمر" المناهضون للحكومة الذين يشلون قسما من وسط المدينة منذ اكثر من شهر على خلفية اعمال عنف.
بانكوك: تجمع حوالى خمسة الاف متظاهر يرفعون الاعلام التايلاندية والرايات الصفراء، لون الملكية، قرب القصر الملكي لاعلان دعمهم لرئيس الحكومة ابهيسيت فيجاجيفا الذي يطالب "القمصان الحمر" باستقالته.
وقال احد منظمي التجمع تول سيتيسومونغ "نحب هذا البلد. نحب الملك. نريد عودة السلام".
وتاتي تظاهرة الدعم هذه غداة هجمات بالقنابل اليدوية اوقعت قتيلا و85 جريحا في حي المال في العاصمة حيث يتواجه الموالون والمناهضون للحكومة.
واعلن متظاهر اخر موال للحكومة يدعى نونغلاك بوينغنوي ويبلغ من العمر 33 عاما "نحب ملكنا. لا نحب القمصان الحمر لانهم عنيفون".
وتؤكد السلطة ان القنابل اليدوية اطلقت من المنطقة التي يسيطر عليها "الحمر" المتحصنون وراء حواجز من الاطارات في منطقة واسعة في وسط المدينة. لكن الحمر نفوا ذلك بشدة.
و"القمصان الحمر" --وهو الاسم الذي يطلق على انصار رئيس الوزراء الاسبق تاكسين شيناواترا الذي يعيش في المنفى-- يتحدرون خصوصا من المناطق الريفية في الشمال والشمال الشرقي للبلاد. ويطالبون بتقسيم افضل للثروات وبمغادرة رئيس الوزراء الذي يرمز في نظرهم الى النخبة التقليدية في بانكوك.



محافظ شمال سيناء يعلن بدء التخطيط لتنمية سيناء

آخر تحديث: الجمعة 23 ابريل 2010 4:24 م بتوقيت القاهرة


-
 صرح اللواء مراد موافي محافظ شمال سيناء، أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، وافق على إعداد خطة لتنمية المحافظة سياحيا وعمرانيا وزراعيا وصناعيا.

وقال المحافظ، إنه تم الاتفاق على حل مشكلة مياه الشرب نهائيا، بضخ المياه العذبة للشرب على مدار 24 ساعة يوميا، مشيراً إلى أنه تم رفع طاقة محطة تنقية المياه بالقنطرة شرق لتصل إلى 100 ألف متر مكعب بدلا من 85 ألف متر مكعب يوميا، مضيفا أن وزير الإسكان، وافق على إقامة محطة جديدة بمناطق التوطين على زمام ترعة السلام بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميا، وجارى الانتهاء من إقامة 3 محطات لتحلية المياه بكل من العريش والشيخ زويد ورفح بطاقة 5000 متر مكعب يوميا لكل محطة، وينتهي العمل بها في 30 يونيو المقبل. وأضاف المحافظ أن وزير الإسكان وافق أيضا على مد خط مياه (العريش – لحفن) إلى الحسنة ونخل بقطر 500 ملليمتر لتغذية مناطق وسط سيناء بالمياه اللازمة للشرب.

وأكد موافي إنه عرض على الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء في زيارتهم للمحافظة ملف شامل لتنمية سيناء، مؤكدا أن الحكومة وافقت على إقامة 200 سدا تعويقيا بوسط سيناء لحجز مياه السيول والاستفادة منها في الري والزراعة وتغذية الخزان الجوفي، وإقامة كوبريين علويين لربط مناطق شرق العريش بغربها بتكلفة 30 مليون جنيها لكل كوبري.

وأوضح أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة التركيز على الصناعة والتصنيع الزراعي مشيرا إلى أن أمين أباظة وزير الزراعة، حدد شهر يونيو المقبل لإتاحة مساحة ما بين 50 و 60 ألف فدانا على زمام ترعة السلام لمحافظة شمال سيناء، وإقامة مشروعات زراعية وصناعية لصالح المحافظة.

وقال محافظ شمال سيناء، إن الحكومة اعتمدت مبلغ 215 مليون جنيها لإصلاح الطرق التى أتلفتها السيول الأخيرة بالمحافظة، وأضاف أنه هناك مشروع مطروح لتطوير ميناء العريش البحري بتكلفة تصل تبلغ 430 مليون جنيها في مرحلته الأولى بحيث تشمل توسعة لاستيعاب السفن الكبيرة وبما يتمشى مع زيادة الحركة التصديرية لمنتجات المحافظة، كما تم الاتفاق على عمل رصيف آخر بتكلفة 130 مليون جنيها لتصل طاقته إلى استيعاب السفن حتى حمولة 80 ألف طنا.

وأضاف أنه تم الاتفاق على استكمال مشروع خط السكة الحديد الذي وصلت مرحلته الأولى حتى بئر العبد، ومن المقرر إنشاء المرحلة الثانية من بئر العبد حتى العريش بطول 79 كيلومترا، ومن العريش حتى رفح بطول حوالي 50 كيلو مترا، ثم مرحلة أخيرة من العريش حتى منطقة الصناعات الثقيلة، ومصانع الأسمنت بوسط سيناء بطول 60 كيلو مترا، وربطه بباقي المناطق الصناعية وميناء العريش البحري لخدمة المستثمرين ورجال الأعمال ولتصدير منتجات المحافظة إلى الخارج.

وقال إنه من مخطط إقامة العديد من المشروعات السياحية بها إلى جانب المرافق الخدمية من مطارين دوليين بالعريش ورأس النقب وطرق دولية وخطوط الغاز والكهرباء والمياه وميناء العريش البحري، وأنه قد تم تطوير مطار العريش مؤخرا بإقامة برج مراقبة حديث تكلف 18 مليون جنيها وأصبح المطار جاهزا لاستقبال الطائرات كبيرة الحجم ليلا.

المصدر:الشروق 

شوبير يتعاقد مع (OTV) لتقديم برامج على شاشتها..والتفاصيل في مؤتمر صحفي 2مايو
أحمد شوبير
أحمد شوبير
تعاقد الاعلامى أحمد شوبير حارس مرمى المنتخب الوطنى ونادى الاهلى السابق مع قناة (OTV) لتقديم برامج رياضية على شاشتها كاشفا بذلك النقاب عن القناة التى تحدث عن انتقاله لها منذ فترة طويلة بعد ان رحل عن قنوات الحياة بسبب ازمته مع المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك الاسبق وانتقاده له على الهواء اكثر من مرة.

وأعلنت ياسمين عبدالله مديرة قناة (OTV) عن توقيع العقد ، وقالت فى تصريحات خاصة ل(الدستور):"وقعنا عقدا مع الكابتن شوبير مساء يوم الخميس لتقديم برامج رياضية على شاشة (OTV). وكان توقيع العقد فى حضورى وشوبير بالاضافة الى طارق صيام رئيس مجلس ادارة وكالة (إم .بى .إيه) للاعلانات،وزكى عبد الحميد العضو المنتدب ل(ان.بى.اى) ويوسف شكرى المدير المالى والعضو المنتدب لشركة (هوى) مالكة قناة (OTV)".

وأضافت ياسمين:" بدأنا المفاوضات مع شوبير منذ حوالى شهر ونصف اتفقنا خلالها على كافة التفاصيل وعلى نوعية ومواعيد البرامج التى ستقدم فضلا عن النقاش حول شراء حقوق البطولات التى ستذاع على القناة".

ولم تفصح ياسمين عن تفاصيل العقد سواء مدته او قيمته المالية واكتفت بقول:"كل التفاصيل ستعرض فى مؤتمر صحفى يعقد يوم 2 مايو المقبل".

وعما تردد حول ان شوبير يبدأ الظهور على (OTV) من اول شهر مايو أو من منتصف الشهر قالت ياسمين:"سنكشف عن الوقت الذى سيظهر فيه شوبير فى المؤتمر الصحفى ،ولكن من غير المعقول ان يظهر شوبير على  الشاشة اول شهر مايو والمؤتمر الصحفى سيعقد يوم 2 مايو"
المصدر:الدستور 

انضمام نقابات الاجتماعيين والتجاريين والمهن الطبية إلى حملة مقاطعه اللحوم

انضمام نقابات الاجتماعيين والتجاريين والمهن الطبية إلى حملة مقاطعه
 اللحوم

محمود العسقلاني منسق حركة مواطنون ضد الغلاء
4/22/2010 8:40:00 PM
مصراوي- خاص- انضمت عدة نقابات مهنية لحملة مقاطعة اللحوم التي بدأتها في وقت سابق حركة "مواطنون ضد الغلاء"،  مطالبة أعضاءها بالامتناع عن شراء اللحوم حتى تعود إلى أسعارها الطبيعية.
ومن جانبها أكدت النقابة العامة للاجتماعيين في بيان لها على أنها طالبت من أعضائها التضامن مع حملة حركة مواطنون ضد الغلاء لمقاطعة اللحوم والتي تستهدف ترويض "مافيا اللحوم".
وقال أسامه برهان أمين عام نقابة الاجتماعيين إن ما يجرى في سوق اللحوم يمثل ممارسات ضاره بالمواطن الفقير الذي يخرج من أزمة ليجد نفسه في أزمة أخرى.
وأضاف برهان لا يمكن تصور ما يجرى على أنه عرض وطلب وسوق حر، لأن ما يحدث عبث بمصالح المواطنين ولابد من تدخل الحكومة بإلزام المعنيين بسوق اللحوم ليضعوا حدا للعبث.
ونوه برهان إلى انه يجب على كل مواطن أن يتحمل مسئولية توصيل رسالة المقاطعة وتثقيف الناس البسطاء بقوة سلاح المقاطعة.
وأشار إلى أن نقابة الاجتماعيين بعثت برسائل" sms " لأعضائها على مستوى الجمهورية أكدت لهم  فيها على ضرورة الانضمام لهذه الحملة.
وفى ذات الوقت أعلنت نقابة التجاريين تضامنها مع حملة المقاطعة وشدد الدكتور شريف قاسم أمين عام نقابة التجاريين وعضو مجلس النقابة العامة على ضرورة التمكن من هذا السلاح القوى في مواجهة الغلاء.
 وقال قاسم إن التجاريون مقاطعون وبخاصة أصحاب المعاشات الذين لا يملكون حتى الــ 50 جنيها المعاش نتيجة عدم وجود موارد لصرف المعاش .
 وأضاف بأن الأزمة لا يمكن مواجهتها بشكل منفرد ولابد من تعاون الجميع حتى تنجح حملة المقاطعة بما يمثل ردع للجشعين والمغالين .
 
وأعلن إتحاد نقابات المهن الطبية الذي يضم نقابات الصيادلة والأطباء وأطباء الأسنان عن تضامنه مع حملة المقاطعة.
وقال الدكتور محمود عبد المقصود الأمين العام السابق لإتحاد المهن الطبية أن حملة المقاطعة لابد أن تستمر مشيرا إلى أننا يجب أن نخرج كمستهلكين من هذه الأزمة منتصرين.
وأوضح لابد من الاستفادة من هذه الأزمة وتطوير فكر المقاطعة بحيث تصبح السلاح القوى مستقبلا في مواجهة من يهدرون حقوقنا كمستهلكين .
 يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه غرفة المطاعم السياحية عن مقاطعة اللحوم ليوم واحد وحددت يوم 26 من الشهر الجاري كيوم لمقاطعة اللحوم وإلزام المطاعم السياحية بعدم تقديم أطباق اللحوم بكل أشكالها .
وفي هذا السياق قال وجدي خليفة رئيس غرفة المطاعم السياحية بأن ما يزيد على 1300 مطعم سياحي سوف يلتزمون بالدعوى وهو ما يعنى أن العرض سوف يصبح كثيفا في ظل توقف هذه المطاعم والتي يبلغ استهلاكها يوميا 300 كيلو في المتوسط وهو ما يعنى أن ما يقترب من 290 ألف كيلو لحوم سوف يتم الاستغناء عنها في هذا اليوم وهو ما يعنى أن الموقف قد يأتي بنتائج وأضاف إذا لم يرتدع الجشعون سوف ندعو لحملة أخرى وذلك في ضوء ما سيحدث يوم 26 الجاري .
ومن جانبه كشف محمود العسقلاني منسق حركة مواطنون ضد الغلاء عن تأثر تجار اللحوم ومحلات الجزارة الكبرى بحملة المقاطعة.
وأشار إلى انخفاض عدد المذبوحات بنسب تتجاوز 45 % في المتوسط – مستشهدا بما قاله نائب رئيس شعبة الجزارين بأن المبيعات تأثرت بنسب تقترب من 70%.

المصدر:مصراوى 




هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين