Egypt Revolution ملخص لاهم أحداث ثورة مصر بالترتيب منذ البداية


أحداث ثورة مصر Egypt بالترتيب منذ بداية الأحداث في 25 من يناير
بالاضافة الي جميع صور الثورة المصرية منذ البداية

لتحميل جميع الصور تجدها في اخر الموضوع

http://lh3.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKkLPTg4uI/AAAAAAAABD0/4PeRi1BE9q0/163265_158647137518492_104224996294040_289914_4239807_n-492x272.jpg

أولا : الأحداث منذ البداية

يناير 2011 : نشطاء في دعوة مصر لانتفاضة في بلدهم ، احتجاجا على الفقر والبطالة والفساد الحكومي وسيادة الرئيس حسني مبارك ، الذي كان في السلطة لمدة ثلاثة عقود.
25 يناير : في يوم عطلة وطنية للاحتفال قوات الشرطة ألاف المصريين يخرجون إلى الشوارع بأعداد كبيرة واصفا ذلك بأنه "يوم الغضب".
آلاف في وسط القاهرة يتجهون باتجاه مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ، فضلا عن وزارة الخارجية وتليفزيون الدولة. وتفيد التقارير احتجاجات مماثلة في مدن أخرى في أنحاء البلاد.
بعد ساعات قليلة أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين وهم يصرخون يسقط مبارك في ميدان التحرير في القاهرة الرئيسية.
تندلع احتجاجات في مدينة الاسكندرية ودلتا النيل من مدن المنصورة وطنطا والمدن في جنوب أسوان وأسيوط
بعد ساعات من بدء الاحتجاجات أنحاء البلاد ، تصدر وزارة الداخلية بيانا إلقاء اللوم على جماعة الاخوان المسلمين و جماعة الإخوان المسلمين تنفي ذلك.
منظمو احتجاج مصر تعتمد اعتمادا كبيرا على وسائل الاعلام الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر.
وزير الداخلية المصري يقول انه قتل ثلاثة متظاهرين وشرطي خلال مظاهرات مناهضة للحكومة.
26 يناير : قتل متظاهر وضابط شرطة في وسط القاهرة - المتظاهرين المناهضين للحكومة يقذفون قوات الأمن بالحجارة والقنابل الحارقة لليوم الثاني ، وفقا لشهود عيان
الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والهراوات لتفريق المتظاهرين في القاهرة. ويقول شهود عيان أيضا أن أطلق الرصاص الحي في الهواء.

http://lh5.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKg-piMjHI/AAAAAAAABDU/RGrRfdzCmKs/jan25_protests_egypt_revolution_0011-550x360.jpg
في السويس ، مسرحا لمواجهات دامية في اليوم السابق والشرطة والمتظاهرين الصدام مرة أخرى.
أفراد الخدمات الطبية في السويس القول بأن وأصيب 55 من المتظاهرين ورجال الشرطة 15.
روبرت جيبس ، المتحدث باسم باراك أوباما ، رئيس الولايات المتحدة ، ونقول للصحافيين ان الحكومة يجب ان "تثبت قدرتها على الاستجابة لشعب مصر" عن طريق الاعتراف بهم "الحقوق العالمية".
عمرو موسى ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، ويقول انه يعتقد ان "المواطن العربي غاضب ، محبط".

27 يناير : محمد البرادعي ، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفض الدعوة الديمقراطية ، ويصل الى مصر للانضمام إلى الاحتجاجات.
البرادعي يقول انه مستعد "للقيادة التي تمر بمرحلة انتقالية" في مصر إذا طلب منه ذلك.
وفي الوقت نفسه ، استمرت الاحتجاجات في انحاء عدة مدن. واعتقل المئات ، ولكن المتظاهرين يقولون انهم لن يتخلوا حتى تتحقق مطالبهم.
اشتباك مع الشرطة في أحياء القاهرة. يندلع العنف أيضا في مدينة السويس مرة أخرى ، بينما في منطقة شمال سيناء الشيخ زويد ، وعدة مئات من البدو والشرطة اطلاق النار تبادل الحية ، مما أسفر عن مقتل رجل 17 عاما.
في الإسماعيلية ، مئات من المحتجين اشتباكوا مع الشرطة.
احتجاجات المرحلة المحامين في مدينة الاسكندرية المطلة على البحر المتوسط ومدينة طوخ في دلتا النيل ، شمال القاهرة.
28 يناير : اغلاق الإنترنت والمحمول في مصر كما تستعد البلاد لموجة جديدة من الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة.
وكالة أسوشيتد برس إنه تم نشر قوة نخبة لمكافحة الإرهاب خاصة في نقاط استراتيجية في جميع أنحاء القاهرة في قبل ساعات من الاحتجاجات المزمعة.
http://lh6.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKg-d9GbgI/AAAAAAAABDQ/upz1brevUhU/168436_105834806160304_103622369714881_31355_2437400_n.jpg
وزارة الداخلية المصرية تحذر أيضا من اتخاذ "اجراءات حاسمة".
وفي الوقت نفسه ، وهو محام مسلم للمعارضة تقول جماعة الاخوان المسلمين التي اعتقل 20 من أعضاء الجماعة المحظورة رسميا بين عشية وضحاها.

https://lh6.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKg_DB3LHI/AAAAAAAABDc/-g86UPSLNiw/sd.jpg
مصر لا تزال على حافة الهاوية ، والشرطة والمحتجين في اشتباك في جميع أنحاء البلاد.
يقتل أحد عشر مدنيا في السويس واصابة 170. ولم ترد تقارير عن وفيات في القاهرة. الحصول على جرحي ما لا يقل عن 1030 شخص البلاد.
اعلان حظر التجول و انسحاب قوات الأمن و الشرطة من جميع أنحاء البلاد ( مؤامرة من النظام ) و نشر البلطجية في جميع انحاء البلاد لاثارة الذعر بين المواطنين و ايقاف المظاهرات بهذه الطريقة
أعمال الشغب تستمر طوال الليل ، حتى مبارك يعلن أنه يقيل حكومته. مبارك نفسه يرفض التنحي. مكان وجوده غير معروف.
29 يناير : الجنود المصريين تأمين متحف الآثار الشهير في القاهرة في وقت مبكر يوم السبت ، وحماية الآلاف من القطع الاثرية التي لا تقدر بثمن ، بما في ذلك القناع الذهبي لتوت عنخ آمون ، من اللصوص.
أكبر تهديد للمتحف المصري ، والتي يتوجه اليه الملايين من السياح سنويا ، تأتي من النار التي تجتاح مقر الحزب الحاكم في البيت المجاور ليلة الجمعة ، النار التي وضعتها متظاهرين مناهضين للحكومة.
الالاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة في ميدان التحرير في القاهرة بموقفهم ، على الرغم من اطلاق القوات النار في الهواء في محاولة لتفريقهم.
حسني مبارك لأول مرة خلال العقود الثلاثة التي قضاها في السلطة تعيين نائب للرئيس. الرجل الآن الثاني في الأمر هو عمر سليمان ، رئيس المخابرات المصرية ، الذي كان يعمل بشكل وثيق مع الرئيس مبارك خلال معظم فترة حكمه.
وأشارت مصادر الجزيرة أن الجيش الآن كما تم نشرهم في منتجع شرم الشيخ.
وقال مراسل الجزيرة في مدينة السويس ، شهدت مدينة "ليلة الفوضى تماما"
في بيان صدر في برلين يوم السبت ، قال زعماء بريطانيا وفرنسا والمانيا كانوا "قلق عميق إزاء الأحداث في مصر".
وقال مجلس التعاون الخليجي ، تكتلا الاقتصادية والسياسية للدول في منطقة الخليج يوم الاحد انه يريد "مصر مستقرة".
ونصحت السفارة الاميركية في القاهرة جميع الأميركيين في الوقت الراهن إلى التفكير في مغادرة مصر في أقرب وقت ممكن ، نظرا للاضطرابات. وقد نصحت السلطات البريطانية بعدم السفر الا للضرورة لهذا البلد لمواطنيها.
تركيا : انه ينوي ارسال طائرات لاجلاء مواطنيها.
30 يناير : آلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة في ميدان التحرير في القاهرة بموقفهم ، على الرغم من اطلاق القوات النار في الهواء في محاولة لتفريقهم.
http://lh5.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKg-6yvZCI/AAAAAAAABDY/Lzz5GbzC3g8/more-egypt-revolution5.JPG
 استمرار المظاهرات في جميع أنحاء البلاد بعد انسحاب الشرطة

31 يناير : الرئيس حسني مبارك ما زال يرفض التنحي ، وسط دعوات متزايدة للاستقالة. المتظاهرون الاستمرار في تحدي حظر التجول الذي تفرضه العسكرية. لا تزال تجمع الالاف في ميدان التحرير في القاهرة والإسكندرية.
الوصول إلى الإنترنت عبر مصر لا يزال رديئا وفقا لمعظم التقارير.
ووعد الرئيس المصري حسني مبارك نائبه الجديد في عمل حوار مع قوي المعارضة من أجل المضي قدما في الإصلاحات الدستورية.
لا تزال يخيم المحتجون في ميدان التحرير من مجموعة متنوعة من الجماعات السياسية والديموغرافية.
البيت الابيض يقول ان الحكومة المصرية يجب عليها التعامل مع شعبها لحل الاضطرابات الحالية.
جماعات المعارضة الاستمرار في الدعوة الى "مسيرة المليون شخص" ، والى اضراب عام يوم الثلاثاء لاحياء ذكرى اسبوع واحد منذ بدأت حركة الاحتجاج. وفي الوقت نفسه ، يكرر الجيش أنه لن يحاول يصب المحتجين.
كما ان 500،000 متظاهرالالتفاف حول ميدان التحرير في القاهرة يوم الاثنين ، الرئيس مبارك يطلب من رئيس وزرائه الجديد ، أحمد شفيق ، لبدء محادثات مع المعارضة.
الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر.
المستثمرون في جميع أنحاء العالم لا تزال سحب رؤوس الأموال الكبيرة من مصر وسط تصاعد الاضطرابات.
مبارك يعلن أسماء حكومته الجديدة على شاشات التلفزيون ، من بينها ، محمود وجدي ، اليمين الدستورية كوزير للداخلية.
مصر تطلق سراح ستة من الصحفيين في قناة الجزيرة الذين اعتقلوا في العاصمة المصرية ، القاهرة.
وأضاف النجم السينمائي المصري عمر الشريف ، والمعروف عن دوره في لورانس العرب ، صوته إلى الداعين لحسني مبارك على الاستقالة.
اسرائيل تحث العالم لتخفيف حدة الانتقادات مبارك وسط الاضطرابات للحفاظ على الاستقرار في المنطقة ، وتقارير صحيفة هآرتس نقلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار.
الرئيس مبارك يقول لرئيس وزرائه الجديد ، أحمد شفيق الحفاظ على الدعم الحكومي وخفض الأسعار.
تقول الجزيرة اشارة البث في جميع أنحاء المنطقة العربية تواجه التدخل على نطاق لم يشهد من قبل.

1 فبراير : حسني مبارك ، الرئيس المصري ، يعلن في خطاب بثه التلفزيون انه لن يرشح نفسه لاعادة انتخابه لكنه رفض الاستقالة من منصبه 

ووعد مبارك التعديلات على الدستور ، ولا سيما المادة 76 ، مما يجعل من المستحيل تقريبا للمرشحين المستقلين في الترشح للمناصب. وقال ان حكومته ستركز على تحسين الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
وقال محمد البرادعي ، المصري المعارض الذي عاد الى القاهرة للمشاركة في الاحتجاجات ، تعهد مبارك بعدم ترشيح نفسه مرة أخرى لرئاسة الجمهورية كان عملا من أعمال الخداع.
عبد الحليم قنديل ، زعيم حركة كفاية المصرية المعارضة (كفاية) ، ويقول ان عرض الرئيس مبارك الرافض لولاية مدتها السادس رئيسا للدولة لم يكن كافيا.
الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة القاها في البيت الابيض اشاد بالجيش المصري لوطنيتهم والسماح للتظاهرات السلمية. وقال إن الشعب المصري فقط يمكن تحديد قادتهم.
وافاد مراسل قناة الجزيرة بعد وقت قصير من خطابه ، اندلعت اشتباكات بين مبارك والمحترفين ومحتجين مناهضين للحكومة في مدينة الاسكندرية.

2 فبراير : بدء التحضيرات ليوم آخر من المظاهرات ضد نظام الرئيس حسني مبارك. وينتشر الجيش لا يزال مع الدبابات في جميع أنحاء المواقف المختلفة داخل وحول مربع.
جوجل تحسين تكنولوجيتها speak2tweet للشعب في مصر.
اشتباكات بين المناهضة للحكومة ومؤيدة لمبارك المتظاهرين في الاسكندرية.
وكانت خدمات الإنترنت على الأقل استعادة جزئيا في القاهرة بعد انقطاع لمدة خمسة أيام تهدف إلى إحباط الاحتجاجات ضد نظام حسني مبارك.
وقالت مصر المعين حديثا لمنصب نائب الرئيس ان الاحتجاجات المناهضة للحكومة يجب أن تتوقف قبل أن تبدأ الحوار مع جماعات المعارضة.
اندلعت اشتباكات عنيفة في يوم الاربعاء حول ميدان التحرير في وسط القاهرة. اصيب ما يصل الى 1500 شخصا ، بعضهم في حالة خطرة ، وبحلول نهاية اليوم تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن ثلاث حالات وفاة نقلا عن مسؤولين.

3 فبراير : اطلاق كثيف للنيران في وقت مبكر يوم الخميس من المتظاهرين المناهضين للحكومة في ميدان التحرير في القاهرة  ، غادر ما لا يقل عن خمسة قتلى والعديد من الجرحى ، وفقا للتقارير الواردة من القاهرة.
بدأت رشقات نارية المطرد لاطلاق النار بالاسلحة الرشاشة وطلقات واحدة قوية في جميع أنحاء التحرير

4 فبراير : مئات الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة التجمع في ميدان التحرير في القاهرة عن ما لديهم يسمى "يوم المغادرة".
هتافات تحث حسني مباركعلي الرحيل الفوري

5 فبراير : آلاف تبقى داخل ميدان التحرير.
تقارير متباينة عن عدد الذين قتلوا في الأيام ال 11 الماضية من الاحتجاجات والاشتباكات السطح.
وزير الصحة المصري تقول ان عدد القتلى 11 شخصا ، في حين تقول الامم المتحدة قد يكون 300 شخصا قتلوا في انحاء البلاد منذ بدء الاحتجاجات. وقد أحصت وكالات جديدة اكثر من 150 قتيلا في المشارح في الاسكندرية والسويس والقاهرة.
ونقلت رويترز التلفزيون المصري قوله ان "الارهابيين" واستهدفت خط انابيب الغاز بين مصر وإسرائيل في شمال سيناء.
  استقالة قادة الحزب الوطني ، بما في ذلك جمال مبارك ، نجل الرئيس حسني مبارك. الأمين العام الجديد للحزب هو حسام بدراوي الذي ينظر اليه باعتباره عضوا في الجناح الليبرالي في الحزب.

6 فبراير : إن الإخوان المسلمين جاء في بيان انها "قررت المشاركة في جولة الحوار من أجل فهم مدى جدية المسؤولين في التعامل مع مطالب الشعب".
 إعادة فتح البنوك رسميا 
استمرت الاحتجاجات في ميدان التحرير ، وهناك تقارير عن إطلاق النار من قبل الجيش في الهواء بالقرب من الطوق و اقامة المتاريس داخل ، و قرب المتحف المصري.

7 فبراير : الالاف في خيام في ميدان التحرير ، ويرفضون التزحزح عن موقفهم باسقاط النظام. في حين أعيد فتح المصارف ، والمدارس لا تزال مغلقة وصرف عملة الأسهم.
عقدت موكب جنائزي رمزي للصحفي أحمد محمود ، بالرصاص بينما كان يصور المواجهات بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب من مكتب القاهرة له. المتظاهرون يطالبون بالتحقيق في سبب وفاته.
وافقت الحكومة المصرية على 15 في المائة زيادة في الرواتب ومعاشات التقاعد في محاولة لتهدئة الجماهير الغاضبة.
  تم تحرير وائل غنيم ، مدير تنفيذي غوغل والناشط سياسي و الذي اعتقل من قبل سلطات الدولة .

8 فبراير : الملايين في ميدان التحرير يتظاهرون لاسقاط النظام المصري وجميع مدن مصر ( مظاهرات مليونية ) و الذي يعتبر أكبر حشد منذ بداية الثورة المصرية في 2 من يناير .
9 فبراير :استمرار المظاهرات في جميع أنحاء مصر
10 فبراير : استمرار الاضرابات و المظاهرات في جميع انحاء مصر و تفويض حسني مبارك لصلاحياته لنائبه سليمان
11 فبراير : مبارك يتنحي عن حكم مصر و القوات المسلحة المصرية تتولي شؤون مصر
صورة ميدان التحرير بعد اعلان التنحي
اضغط علي الصورة للتكبير

ثانيا : تحميل جميع صور الأحداث



http://lh3.googleusercontent.com/_PQcPYfGhKuY/TVKkKy3xFbI/AAAAAAAABDw/0oIUlnoeNWs/50513_104224996294040_2112289_n.jpg

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين