مصطلحات سياسية 1

 أصبحنا فى هذه الأيام وبحكم الاحداث نسمع الكثير من المصطلحات السياسيه أغلبها تبدو غريبه على البعض ولا يعرف معناها ! هذا الموضوع بدايه لسلسه مواضيع "ان شاء الله" لشرح معنى بعض المصطلحات السياسيه المستخدمه بكثره، لزيادة الثقافه والوعى السياسيى لدى المتابعين، اتمنى ان تستفيدوا منها.
فى هذا الموضوع نتعرف على " البراغماتيه - الأنثروبولوجيا - الاستخبارات - مجلس الأمن القومى "
  • براغماتية (ذرائعية) :
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.
  • مجلس الأمن القومي :
يقوم بدور استشاري و المخطط و المنسق للسياسة الخارجية للدولة وبالذات السياسة الأمنية و يحدد الإطار العام للقرار الخارجي و يساهم في صنع السياسة الخارجية و تقديم النصيحة لرئيس الدولة ذات الصلة بالأمن القومي .
  • الاستخبارات :
تختص بجمع المعلومات السرية ذات الصلة بالأمن القومي و تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفق مع القواعد الدبلوماسية المألوفة ، و تتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها نظرا لعدم قانونية و شرعية ممارستها ، و أبرزها "الكي.جي.بي" C.i.a
  • أنثروبولوجيا
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.

أكتفى بهذا القدر حاليا واتمنى ان تكونوا استفدتم من هذه المعلومات وان شاء الله سأضيف المزيد لاحقا 

منقول من مدونة قهوه ساده - الموضوع الأصلى http://macc-b.blogspot.com/2011/06/blog-post_5306.html#ixzz1QiyqtZSJ

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين