موسوعة الانترنت والتجارة الالكترونية الشاملة ج1

موسوعة الانترنت والتجارة الالكترونية الشاملة (الجزء الأول )
 إعداد وبحث :


استخدام مقبول Acceptable use :

يتطلب مزودي خدمة الإنترنت من جميع المستخدمين أن يوافقوا على بعض الخطوط الأساسية للاستخدام المقبول لموارد الإنترنت ومجموعات الأخبار . وتختلف سياسات الاستخدام المقبول من مزود خدمة الى آخر .
وصول - يتصل Access :

(أ) -1- الاتصال بالإنترنت ، 2- نوع من الاتصال بالإنترنت (الوصول الشبكي الوصول الهاتفي ، الخ …) ، 3- إمكانية أداء أنشطة معينة أو قراءة معلومات خاصة .


(ب)-1- يتصل بالإنترنت ، 2- يتصل بموقع ، 3- يفتح ملف .




قائمة التحكم في الوصول Access Control List ( ACL) :

جدول الخدمات والمضيفين المصرح لهم باستخدام هذه الخدمات على موقع ويب .
امتيازات الوصول Access privileges :

إعطاء التصريح لمستوى محدد من الوصول .
مزود الوصول Access provider :

مؤسسة تزودك بخدمة الوصول الى الإنترنت مثل مزود الخدمة التجاري أو صاحب العمل.

حساب Account :

نوع من الوصول الى شبكة أو كمبيوتر باستخدام كلمة مرور واسم مستخدم محدد . وعادة ما يتم ذلك بواسطة مجلد رئيسي وعلبة الوارد البريدي ومجموعة من امتيازات الوصول .
أكتيف إكس ActiveX :

اسم تطلقه مايكروسوفت على مجموعة تقنياتها الكائنية object-oriented، التي تهدف إلى تحقيق إمكانية إدخال مزايا ديناميكية إلى صفحات ويب. ويفترض، من الناحية النظرية على الأقل، أن تقدم ActiveX بديلاً عن لغة جافا من شركة صن مايكروسيستمز. لا تحظى لغة ActiveX حالياً إلا بدعم عدد محدود من المطورين ، بالإضافة إلى منتجات مايكروسوفت المرتبطة بإنترنت من Internet Explorer. ولكن مايكروسوفت تعتبر ActiveX جزءاً أساسياً من استراتيجيتها، وتعد بالاستمرار في دعمها وتطويرها، لتصبح أداة قياسية.


تدوير الإعلانات Ad. Rotation:

تستخدم المساحات الإعلانية على صفحات ويب، لعرض مجموعة إعلانات، بالتناوب، كل فترة محددة. وتتوافر برمجيات خاصة، تعمل على مزوّد ويب، لإدارة الإعلانات وعرضها. ويستخدم مزوّد DITnet، مثلاً، البرنامج AdGeni لأداء هذه المهمة.

إعلان Ad. :

يكون الإعلان في صفحات ويب على شكل مساحة مستطيلة الشكل ( بانر ) ، ذات عدد محدد من البيكسلات، أو صورة محدودة الحجم. وغالباً ما يكون متحركاً.

عنوان Address :

1- اسم تعريف فريد يمنح للكمبيوتر أو لموقع الإنترنت وقد يكون عنوان IP رقمي (عنوان منطقي ) أو عنوان اسم مضيف نصي (عنوان مادي) .

2- عنوان بريد إلكتروني محدد بالكامل ( على شاكلة username@host.domain )


جدول تخطيط العناوين Address Mapping Table (AMT) :

جدول يستخدم لتحويل العناوين المادية physical الى عناوين منطقية logical .

تحويل العنوان Address resolution :

تحويل عنوان مادي الى عنوان منطقي .

بروتوكول تحويل العنوان Address Resolution Protocol (ARP) :
من مجموعة بروتوكول TCP/IP ، يستخدم لتحويل العناوين المادية الى عناوين منطقية وبروتوكول ( Address Resolution Protocol ) هو البروتوكول الذي يترجم عناوين إنترنت Internet Protocol ( IP )، مثل العنوان ( 128.10.3.42 ) ، إلى عناوين فيزيائية في الشبكة. ويعد ARP أحد أفراد طاقم البروتوكولات الشهيرة TCP/IP، وهو يلعب دوراً أساسياً في تلمس حزم البيانات المرتحلة عبر إنترنت طريقها باتجاه أهدافها طبقاً للعنوان الذي تحمله.
مدير Administrator :

1- مدير أحد الأنظمة ( الشخص المسؤول عن تشغيل شبكة) .


2- شخص مسؤول عن صيانة العناوين والتعامل مع الإجراءات الإدارية لقائمة البريد أو أي مجموعة مناقشة أخرى على الإنترنت .

خط الاشتراك الرقمي المتزامن Asynchronous Digital Subscriber Line (ADSL):-

تكنولوجيا جديدة تستفيد من شبكة هاتف الأسلاك النحاسية المتوفرة حاليا وتمكن المستخدمين من الاتصال بأي مكان بسرعة تبدأ من 460 كيلوبايت/ثانية الى 7 ميجابايت/ثانية . وربما زادت هذه السرعة في المستقبل غير البعيد . لا يحتاج مستخدمو ADSL الى الاتصال هاتفيا بمزود خدمة الإنترنت ، وانما بإمكانهم استخدام خط واحد للوصول الى الإنترنت ، وارسال واستقبال الفاكسات وإجراء مكالمات هاتفية مسموعة ، كل ذلك في وقت واحد .


وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency (ARPA) :

وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية كان لها الفضل ، بمعاونة الجامعات ومؤسسات البحث ، في إنشاء شبكة أربانت التي مهدت لظهور الإنترنت. 


تناظري Analog :

تمثيل القيم كحالات مادية وتغيير القيم كتغيير في الحالات المادية . في جهاز التسجيل ، على سبيل المثال ، يقوم قارئ الأقراص المضغوطة CD Player بتحول المعلومات الرقمية المخزنة على قرص مضغوط الى إشارة تناظرية ويرسلها الى السماعات .

إرسال بريد إلكتروني بدون تحديد هوية المرسل Anonymous re-mailer :

خدمة تتيح لمستخدمي الشبكة الذين يرغبون في إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومجموعات أخبار بدون إظهار عناوين البريد الإلكتروني الفعلية وأسماءهم الحقيقية القدرة على إخفاء هويتهم . وكبديل لإرسال الرسائل البريدية مباشرة ، فان المستخدمين يرسلونها أولا الى خادم بريد إلكتروني معين ثم يقوم هذا الخادم بنزع أي معلومات تتعلق بالهوية ثم يرسل الرسالة أو البريد الى وجهته المحددة .

برنامج- تطبيق Application :

برنامج على الكمبيوتر يؤدي وظيفة معينة للمستخدم ، والبرنامج يقف على النقيض من المستند ( الذي يمثل ملفا من إنشاء البرنامج) من جهة ، ويختلف عن البيئة أو نظام التشغيل (وكلاهما يعالج الاتصالات بين المستخدم والكمبيوتر نفسه) من جهة أخرى .

طبقة البرنامج Application layer :

الطبقة العليا (السابعة) من نظام OSI .

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence :

حقل من حقول البحث العلمي حول الكمبيوتر يهدف الى فهم واستيعاب طريقة التفكير البشرية وإنشاء آلات ذكية تستطيع التعلم بالتجربة والخبرة .

غير متزامن Asynchronous :


غير حادث بنفس الوقت . يستخدم هذا المصطلح للإشارة الى نقل البيانات والاتصالات البشرية (فالبريد الإلكتروني يأخذ صفة غير متزامنة ، بعكس أقنية IRC المتزامنة ) .

وضع نقل غير متزامن Asynchronous Transfer Mode (ATM) :

مقياس للتعامل مع المرور الشبكي الثقيل بسرعات عالية . وهذا النظام يطلق عليه أيضا اسم الكتل السريعة .

نقل غير متزامن Asynchronous transmission :

طريقة نقل تستخدم بتات بداية start bits وبتات توقف stop bits لتنظيم تدفق البيانات . ويأتي هذا على النقيض من النقل المتزامن synchronous transfer الذي يستخدم إشارة الساعة لتنظيم عملية النقل.

ملف مرفق Attached file :


ملف مرسل مع رسالة بريد إلكتروني.

توثيق- اعتماد Authentication :

التحقق من هوية مرسل الرسالة .

التفاوض التلقائي Auto-Negotiation :

الاسم الرسمي له National Semiconductor's N-Way، وهي تقنية تسمح بتحديد سرعة الوصلة، واتجاه الإرسال أحادي أم ثنائي، بين أجهزة إثرنت، اعتماداً على إمكانياتها

  عمود فقري Backbone :

شبكة كبيرة وسريعة تتصل بشبكات أخرى . تستحوذ مؤسسة العلوم الوطنية على واحدة من أكبر الشبكات في الولايات المتحدة وهي NSFnet . اما العمود الفقري ( للشبكة ) Backbone :- فيقصد بالعمود الفقري به في سياق الحديث عن إنترنت، مجموعة الوصلات السريعة التي تصل بين الكمبيوترات المضيفة حول العالم في إطار شبكة إنترنت. وتكون الصلة بإنترنت أفضل، من الناحية النظرية، كلما كانت الصلة بين كمبيوترك والعمود الفقري لإنترنت أكثر مباشرة ( عبر عدد أقل من الوصلات )، وكذلك عندما تكون هذه الوصلات سريعة.

باب خلفي Back door :

ثغرة في نظام الأمن موضوعة عن قصد لتتيح للمبرمج الهرب من القيود والدخول الى النظام . إذا ظل الباب الخلفي موجودا بعد إصدار البرنامج ، فانه يشكل خطرا على النظام .

برمجيات Back web

هي حزمة برمجيات مبتكرة ، تقدم وسيطا جديدا للتفاعل بين المستخدمين ، وبين مزودي المعلومات في ويب ، كأن تتلقى مجانا ، تحديثات دورية على البرمجيات ، على شكل رزم معلوماتية InfoPaks تصل الى جهازك في الخلفية in the background بدون ان تطلبها .

عرض الموجة او الحزمة Bandwidth :

بالمعنى الحرفي ؛ سرعة انتقال البيانات عبر أحد الوسائط كما أن هذا المصطلح يستخدم على نحو دارج عبر الإنترنت للإشارة الى السرعة أو القدرة الخاصة بالاتصال الشبكي ( التي يمكن أن توصف بالارتفاع أو الانخفاض) أو بموارد الشبكة بشكل عام ، وهو الشيء الذي يتهم بتضييعه كل شخص تقريبا من وقت لآخر. ويستخدم للدلالة على مقدار حركة مرور البيانات الذي يمكن أن تستوعبه في لحظة واحدة، ويقاس بواحدة "بت في الثانية".

موجة أساسية Baseband :

طريقة لنقل الإشارات باستخدام السرعة الكاملة لوسيط النقل ، وهي الطريقة المستخدمة في معظم الشبكات المحلية LAN .

قواعد التشفير الأساسية Basic Encoding Rules (BER) :

طريقة لتشفير البيانات (لتجهيزها للنقل) كما هو معروف في نظام ASN (اختصارا للكلمات Abstract Syntax Notation One).

باود Baud :

يختلط هذا المصطلح دائما بوحدة البت في الثانية (بت/ثانية) . والباود هو عدد المرات التي يغير فيها المودم الإشارة التي يرسلها عبر خطوط الهاتف في الثانية .

لوحات إعلانات BBS :

اختصارا للكلمات Bulletin board system . برنامج اتصالات يعمل على جهاز الكمبيوتر ، ويمكن المستخدمين من الدخول بواسطة مودم ، ومن ثم مراجعة الرسائل والاتصال بمجموعات ذات مواضيع والانخراط في غرفة محادثة حقيقية والوصول (أحيانا) الى الإنترنت .

نسخة كربونية صماء Bcc :

هذا المصطلح مأخوذ من عالم المذكرات الورقية . والنسخة الكربونية الصماء عبارة عن قائمة بالمستقبلين الإضافيين لرسالة بريدية بحيث لا تظهر أسماؤهم وعناوينهم في رأس الرسالة . وليس كل نظم البريد الإلكتروني تدعم خاصية النسخة الكربونية الصماء.

تجريبي Beta :

برنامج يتاح لمجموعة صغيرة من المجربين قبل إصداره فعليا "للعالم الواقعي" . الهدف من عملية التجريب هو تقييم البرنامج بشكل جيد والتعرف على أخطائه وعيوب التصميم التي لم تظهر عند اختباره بواسطة المطورين قبل طرحه تجاريا .

السبعة الكبار Big seven :

الفئات السبع الرئيسية في مجموعات أخبار يوزنت ( تعرف أيضا باسم فئات مجموعات الأخبار التقليدية ) وهي : comp (للكمبيوتر) و misc (للموضوعات المنوعة ) وnews (للأخبار) و rec (للأنشطة الترويحية) و sci(للعلوم) و soc ( للموضوعات الاجتماعية) وtalk (للأحاديث).

ثنائي Binary :

1- نظام رقمي يستخدم الصفر والواحد كأساس للعد (قارن هذا النظام بالنظام العشري الذي يستخدم عشرة أرقام -من 0 الى 9- كأساس للعد ) .

2- ملف ثنائي.

متزامن ثنائي الاتجاه Bisynchronous :

اتصال يتم فيه الإرسال والاستقبال في وقت واحد

بت Bit :

رقم ثنائي يشير الى أصغر وحدة من معلومات الكمبيوتر يتم نقلها كنبضة واحدة مضيئة on أو كمطفأة off ويرمز لها بالواحد أو الصفر .

بت في الثانية (بت/ثانية) Bits per second (bps) :

وحدة لقياس سرعة وسيط النقل . وهي تعني عدد البتات التي تستطيع المرور عبر الوسيط في الثانية الواحدة .

الثقب الأسود Black hole :

المكان الذي يشاع أن رسائل البريد الإلكتروني أو مجموعات الأخبار المفقودة تختفي فيه.

ارتداد Bounce :

رسائل البريد الإلكتروني التي تفشل في الوصول الى وجهتها ثم تعود الى مرسلها الأصلي يقال عنها أنها "ارتدت".

رسالة مرتدة Bounce message :

رسالة من خادم البريد تفيد بأنه لا يستطيع العثور على مستقبل رسالة البريد الإلكتروني ولذا فانه يردها الى المرسل مرة أخرى .

بث Broadcast :

رسالة ترسل الى كافة المضيفين والعملاء في نفس الوقت ، مثل الرسالة التالية :

System going down in 10 minutes. Please finish up ( أي سيتم إغلاق الكمبيوتر خلال 10 دقائق قم بإنهاء العمل من فضلك ).

جسر - موجه Brouter :

أداة تجمع بين وظائف الجسر bridge والموجه router للتحكم في الرسائل المنقولة من مكون شبكي الى آخر (مثل الجسر) ومن الشبكة الى الإنترنت (مثل الموجه).

يستعرض Browse :

يتصفح المعلومات المتوفرة على الإنترنت مثل مجموعات الأخبار وفضاء جوفر والويب.

مستعرض Browser :

برنامج يستخدم لقراءة صفحات الويب.

خطأ Bug :

خطأ في البرنامج . ويطلق عليه الظرفاء خاصية جديدة غير مذكورة في دليل المستخدم undocumented feature .

بايت Byte :

"كلمة ثنائية" (وحدة لها معنى) ثنائية ، تتألف في الغالب من 8 بتات . 

سلطة التصديق CA- Certificate Authority :

هيئة معتمدة، يتم الرجوع إليها للتحقق من هوية أفراد أو شركات معينة ناشطة على إنترنت، أو هوية ومصدر عناصر، والحصول على شهادات رقمية تثبت أن الفرد أو الشركة أو العنصر معروف من قبل هذه السلطة، ولا ضير في التعامل الإلكتروني معها. وقد نشأت سلطات التصديق لتلبية متطلبات التجارة الإلكترونية في ضمان حقوق المتعاملين بها عبر إنترنت بشكل رئيسي. يمكن أن تكون سلطة التصديق شركة مستقلة، مثل VeriSign، وعندها تعتبر مرجعاً عاماً، أو تكون قسماً داخلياً في شركة، مثل قسم الكمبيوتر، فتكون شهاداتها معتمدة ضمن الشركة ذاتها، أو مع بعض الشركات التي تتعامل معها.

ناقل Carrier :

إشارة تنقل على نحو منتظم بواسطة المودم عبر خط هاتفي كإشارة للمودم الموجود على الطرف الآخر من الخط . وأثناء انقطاع الاتصال ، ستخبرك بعض أجهزة المودم " بعدم توفر الناقل " no carrier .

قرص مضغوط CD-ROM :

قرص مضغوط للقراءة فقط ، صيغة لتخزين البيانات على أقراص مضغوطة . وتحتوي بعض الأقراص المضغوطة على كميات كبيرة من البرامج المشتركة التي يمكنك تحميلها مجانا من الإنترنت .

رقابة Censorship :

المناطق العامة للإنترنت (مثل مجمعات أخبار يوزنت وأقنية IRC وهكذا ) لا تخضع لأي رقابة ، ولهذا قد تصاب بالضجيج والسخافات أحيانا . ولكن شركات الخدمات المباشرة تأخذ على عاتقها مسؤولية المحتويات الموجودة على شبكاتها ، وبالتالي قد تضع بعض القيود على ما يمكن كتابته على نحو عام أو خاص.

وحدة المعالجة المركزية (المعالج المركزي) Central processing unit ( CPU) :

عقل الكمبيوتر الذي يؤدي مهمة "التفكير".

الواجهة العمومية للمعبر CGI :

( Common Gateway Interface )طريقة لنقل المعلومات التي يدخلها المستخدم في النماذج forms التي توجد في صفحات ويب، إلى البرامج التي تعالجها في جهة مزود ويب ، وبالعكس. وتستخدم CGI في عمليات استعلام قواعد البيانات بهيئة HTML بصورة فورية. ومن أكثر لغات البرمجة المستخدمة في برامج CGI شعبية، لغة Perl.

قناة Channel :

1- مسار يستخدمه أحد الأجهزة في إرسال إشارة الى جهاز آخر . هذه الإشارة تعني كبل أو سلك حقيقي أو تردد معين لقناة حقيقية .

2- منطقة مخصصة لمناقشة موضوع معين في غرف المحادثة IRC .

3- خاصية في مستعرض إنترنت اكسبلورر من مايكروسوفت تمكن المستخدم من الاشتراك في مواقع خاصة .

حرف Character :

حرف ، رقم ، مسافة ، علامة ترقيم ، رمز بمعنى أي جزء من المعلومات يمكن تخزينه في بايت واحد .

محادثة Chat :

1- اتصال متزامن مع مستخدم آخر على الشبكة يحدث في الوقت الفعلي مثل المحادثة الهاتفية ، على عكس تبادل البريد الإلكتروني .

2- برنامج المحادثة نفسه ، الذي حل محله برنامج IRC على نطاق واسع .

نقرة Click :

عندما ينقر المستخدم فوق إعلان موجود على صفحة ويب، وينتقل من خلال الوصلة التشعبية إلى موقع الشركة صاحبة الإعلان، تحتسب له نقرة (click) واحدة.

تيار النقرات Click Straem :

هو المسار الذي يسلكه المستخدم خلال تصفحه موقع ويب. تساعد معلومات تيار النقرات مدير الموقع على معرفة كيفية استخدام الزوار للموقع، وأي الصفحات تنال الاهتمام الأكبر. وتساعد المعلن، أيضاً، على تحديد موقع الصفحات المناسبة، لوضع إعلاناته ضمنها.

نقرات العبور Click Through :

يستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع "نقرة"، للدلالة على عدد المرات التي عبر منها الزائر إلى موقع المعلن، بالنقر على إعلان معين في صفحة ويب، للشركة المضيفة. ويفضل المعلنون أن يدفعوا ثمناً لنقرات العبور، بدلاً من عروض الإعلان، لأن الزائر قد يرى الإعلان، لكن بدون أن ينقر فوقه للذهاب إلى موقع المعلن.

عميل Client :

برنامج أو كمبيوتر يتصل بجهاز الخادم ويطلب منه معلومات . في الشبكات التقليدية ، يستخدم مصطلح العميل للإشارة الى كمبيوتر . وبالنسبة لبرنامج عميل/خادم الإنترنت ، يشير العميل عادة الى برنامج .

عميل/خادم Client/server :

1- طريقة لتوزيع المعلومات أو الملفات . في هذه الطريقة ، يقوم برنامج خادم مركزي بتخزين الملفات وإتاحتها لمتطلبات برامج العميل.

2- بناء شبكة محلية ، وفيها يتم الاحتفاظ بالملفات والموارد الأخرى على كمبيوتر خادم مركزي ، ويتفاعل الأفراد مع الشبكة عبر أجهزة كمبيوتر العميل .

منظمة التبادل التجاري على الإنترنت Commercial Internet Exchange (CIE)

منظمة تتألف من مزودي خدمة الإنترنت وتمثل الاهتمام النشط بجعل الصفقات التجارية مقبولة وآمنة على الإنترنت .

برنامج اتصالات Communications program :

برنامج لتشغيل المودم وتوفير محاكاة محطة طرفية . وبهذه الطريقة السريعة يستطيع المستخدم الدخول الى كمبيوتر بعيد والاتصال به.

فريق طوارئ الأمن على الإنترنت Computer Emergency Response Team (CERT) :

مجموعة تقوم بمساعدة مستخدمي الإنترنت فيما يتعلق بمشكلات الأمن على مدار الساعة

اتصال عبر الكمبيوتر Computer-mediated communication :

أي شكل من أشكال الاتصالات التي تدعمها أجهزة الكمبيوتر . على سبيل المثال لا الحصر ، البريد الإلكتروني وغرف المحادثة والمؤتمرات .

منظمة محترفي الكمبيوتر للمسؤوليات الاجتماعية

Computer Professionals for Social Responsibility (CPSR) :

منظمة تتألف من محترفي الكمبيوتر ، وتهتم بتأثير الكمبيوتر على المجتمع . وقد تكونت أصلا لمناقشة العلاقة بين أبحاث الكمبيوتر وسباق التسلح النووي . وهي الآن تعالج موضوعات مثل الخصوصية ودور الكمبيوتر في مواقع العمل وأولويات البحث في القرن القادم .

اتصال Connection :

هناك أنواع مختلفة أو مستويات من الاتصال بالإنترنت ، بدأ من الاتصال الشبكي المباشر ، الى الوصول الى الهاتفي بحسابات SLIP أو PPP ، الى الوصول الهاتفي بحساب SHELL ، وانتهاء بالبريد الإلكتروني .

التصادم Collision :

يحدث التصادم عندما يكتشف أحد أجهزة شبكة إثرنت، أثناء إرساله للبيانات، إطاراً قادماً. وعلى الجهاز المرسل، في هذه الحالة، أن يتوقف عن الإرسال مباشرة، لفترة زمنية عشوائية قبل أن يحاول بث الإطار مرة أخرى. يمكن محاكاة التصادم بواسطة جهاز قادر على التحكم بتدفق البيانات، يطلب من المحطة المرسلة إعادة إرسال الإطار، في تاريخ آخر، لتجنب ضياعه.

كعكة - كوكي Cookie :

تشير العبارة إلى ملف أو سجل بيانات، يُسجل على القرص الصلب لكمبيوترك بواسطة كمبيوترات أخرى خلال اتصالك بها. وتتيح البيانات المدونة في الملف cookies، للمزود server الذي تتصل به، معرفة المواقع التي زرتها في الآونة الأخيرة، ومعلومات أخرى عنك. وحيث أن القليل من المزودات في إنترنت، تخبرك أنها ستسجل ( أو ستقرأ ) معلومات تخصك في الملف cookies، فإن الكثيرين يعتبرونها انتهاكاً لحرمة خصوصياتهم. وظهرت العديد من البرمجيات المضادة للكوكي anti-cookie، التي تبادر إلى محو أية بيانات تسجل في الملف cookies فوراً.

معطوب Corrupted :

تستخدم لوصف ملف أو كتلة من البيانات ، وتعني أن هذا الملف أو الكتلة قد أصابها العطب في أثناء النقل .

تكلفة عروض الصفحات CPM :

cost of page views per thousand، التكلفة التي يحددها موقع ويب لنشر الإعلان، تبعاً لعدد عروض الصفحات، مقدرة بالآلاف، ويرمز الحرف M في CPM، إلى "الألف" باللغة الرومانية القديمة، وليس إلى مليون أو ميجا. ويستخدم مندوبو المبيعات، أحياناً، مصطلح CPM للدلالة على تكلفة عروض الإعلانات، لأنه من الصعب ضمان أن يؤدي عرض الصفحة دوماً، إلى عرض الإعلان، فقد يزلق الزائر الصفحة، بحيث يختفي الإعلان من أمامه ‍.

سايبركاش CyberCash :

نظام لدفع النقود، بواسطة الشيكات الإلكترونية أو بطاقات الائتمان، طورته شركة CyberCash Inc. ، وتستخدمه مزوّدات التجارة الإلكترونية لتدقيق معلومات بطاقات الائتمان، ومعالجة المدفوعات، لقاء رسوم بسيطة تدفعها للشركة. ويلجأ الأفراد إلى نظام CyberCash للحصول على شيكات إلكترونية، لاستخدامها في عمليات الشراء عبر إنترنت، لقاء بعض الرسوم.

الفضاء التخيلي Cyberspace :

مصطلح نحته المؤلف وليام جبسون William Gibson ليشير به الى الحقيقة التخيلية لشبكات الكمبيوتر . ويشيع استخدام هذا المصطلح كمرادف لكلمة "الإنترنت" . 

بيانات Data :

معلومات من أي نوع . في الغالب تشير الى معلومات يتم تخزينها أو نقلها أو معالجتها بواسطة الكمبيوتر .

قاعدة بيانات Database :

بيانات محفوظة على الكمبيوتر ويمكن الوصول إليها عن طريق عمليات البحث والاستعلام .

فك التشفير Decrypt :

إعادة البيانات الى ما كانت عليه قبل تشفيرها encrypt بحيث يمكن قراءتها .

يتصل باستخدام الهاتف Dial up :

استخدام المودم للاتصال بكمبيوتر أو بشبكة أخرى وتسجيل دخولك إليه.

حساب اتصال هاتفي Dial-up account :

حساب على كمبيوتر مضيف يتطلب استخدام المودم للاتصال به.

رقمي Digital :

تمثيل القيم كبتات وأرقام . القرص المضغوط الصوتي هو وسيط تخزين رقمي لأن الأصوات يتم تحويلها الى أرقام (بتات) ثم يتم تخزينها عليه . وعند تشغيل القرص المضغوط الصوتي، يقوم المشغل player بإعادة تحويل البتات والأرقام الى إشارات تناظرية analog ثم يرسلها الى السماعات .

توقيع رقمي Digital Signature :

بيانات تضاف على الرسائل الإلكترونية، لإثبات هوية مرسلها، وسلامة محتوياتها خلال التبادل. يستخدم المرسل دالة خاصة ( hash function ) لتوليد رقم معين، يسمى التوقيع، بالاعتماد على محتويات الرسالة، ثم يشفّر التوقيع الناتج ويضيفه إلى الرسالة، باستخدام مفتاح تشفير خصوصي. وعلى الطرف الآخر، يعيد المتلقي حساب الرقم الناتج عن تطبيق الدالة ذاتها على نص الرسالة ( بدون الرقم المشفّر )، ويفك تشفير التوقيع باستخدام مفتاح التشفير العمومي الخاص بالمرسل ( والذي يعرفه المتلقي مسبقاً )، ويقارن بين الرقمين. ويدل تطابق الرقمين أن محتويات الرسالة وصلت سليمة بدون أي تشويه، وتحمل توقيع المرسل الصحيح، ولا خوف من كون الرسالة مزورة ( أي مرسلة من قبل شخص آخر ).

قرص Disk :

وسيط يستخدم لحفظ بيانات الكمبيوتر . يمكن أن يكون القرص مثبت داخل الكمبيوتر (مثل القرص الصلب) أو يكون قابلا للإزالة (مثل القرص المرن) .

توثيق Documentation :

أدلة مستخدمة سواء على الورق أو على الإنترنت تصف وظائف نظام الكمبيوتر أو أحد البرامج .

النطاق الاعلى - المجال Domain :
آخر جزء من عناوين الإنترنت ، وهو الجزء الذي يأتي بعد النقطة الأخيرة . من بين المجالات المشهورة على الإنترنت .



المعنى ---- اسم المجال


مؤسسة تجارية
.com

مؤسسة تعليمية
.edu

هيئة حكومية
.gov

جهة عسكرية
.mil

مؤسسة غير هادفة للربح
.org

شركة اتصالات
.net


اسم نطاق - اسم المجال Domain Name :-

وصف كامل لأحد مواقع الإنترنت بما في ذلك اسم المضيف host name ، والمجال الفرعي subdomain ، وكل النقاط التي تفصل بينها ، ويشير إلى الحيز الذي تملكه مؤسسة معينة من فضاء إنترنت، ويمكن ترجمته إلى عنوان معين في الشبكة، مثل: orgnization.com. تتألف أسماء النطاقات من مقطعين أو أكثر تفصل فيما بينها علامة النقطة "."، وتتدرج في شموليتها من الدائرة الأوسع في أقصى اليمين إلى الدائرة الأضيق في أقصى اليسار. وتبدأ أسماء المواقع غير الأمريكية ( من أقصى اليمين )، بحرفين يدلان على اسم البلد. ويدل المقطع التالي على تصنيف المؤسسة؛ فالحروف com تشير إلى مؤسسة تجارية commercial، والحروف gov تشير إلى مؤسسة حكومية government، وedu على مؤسسة تعليمية.. وهكذا. وتخلو أسماء النطاقات الأمريكية من المقطع الدال على الدولة التي ينتمي إليها النطاق. ولتلافي تعارض أسماء النطاقات، كلفت مراكز Network Information Centers NICs ، بتسجيل أسماء النطاقات. ويمكن تسجيل أسماء النطاقات غير العسكرية لدى مؤسسة InterNIC الأمريكية. ويتطلب تسجيل اسم النطاق للموقع، حالياً، دفع رسوم استخدامه لمدة سنتين، وتغطي هذه الرسوم أيضاً، خدمة الاسم من قبل كمبيوترين DNS أو أكثر في شبكة إنترنت، يقع على عاتقهما ترجمة هذا الاسم إلى عنوان رقمي في الشبكة.

خدمة أسماء النطاقات DNS :

( Domain Name Service )قاعدة بيانات فورية تستخدم في المطابقة بين العناوين الرقمية لبروتوكول إنترنت IP ( مثل:128.10.3.42 ) ، والأسماء الحرفية للنطاقات التي يسهل على الناس قراءتها وتذكرها مثل: pcmag-mideast.com. ولا تجتمع بيانات DNS في كمبيوتر واحد معين ، بل هي موزعة بين آلاف مزودات DNS المنتشرة عبر إنترنت.

تحميل Download :

نقل ملف عبر المودم من كمبيوتر بعيد الى جهازك .

 المصادر 
1- المرجع الكامل فى الانترنت , اصدار الدار العربية للعلوم -بيروت 
2-موقع مجله pcالعربية .
3- مجلة انترنت العالم العربى -دبى ,اعداد متعدد. 
4- قاموس الكمبيوتر العربى -د.محمد غنايم -العالمية للنشر-تكساس. 

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين