مستخدمو الانترنت يسهلون مهمة القراصنة

ما هي الثغرات الموجودة في نظام البريد الالكتروني وتسهل مهمة قراصنة الانترنت في سرقة المعلومات ومراقبة البريد والرسائل الالكترونية؟ وكيف يمكن للمستخدم أن يتصدى للقراصنة ويحمي نفسه ضد هجماتهم؟
Chaos Computer Club Congress Center Hamburg Treffen 2012
المعروف لدى مستخدمي الكمبيوتر أن الفيروسات وهجمات القراصنة على أجهزتهم وبريدهم الالكتروني غالبا ما يأتي عن طريق الرسائل غير المرغوب فيها ومعها رابط أو ملحق. لكن الهجمات الخطيرة تأتي بطرق أخرى. إذ أن القراصنة يحددون أولا البرامج التي تم تحميلها على الجهاز وعنوان موقع الشركة المنتجة للبرنامج. فبإرسال رسالة الكترونية (ايميل) مزيفة إلى مستخدمي البرنامج عبر بريد الشركة المنتجة الذي يكون قد تم اختراقه، يحصل القراصنة على معلومات عن أجهزة المستخدمين والبرامج التي يستخدمونها، ليس العادية وإنما برامج الحماية أيضا. وهكذا يمكن للقراصنة التحضير والتخطيط لهجماتهم واختيار الأجهزة التي يودون اختراقها.
احذر تكرار اسم المستخدم وكلمة السر
ولمواجهة مثل هذه الهجمات يجب على شركات البرمجة ومنتجي البرامج تحميل برامج تحول دون وصول رسائل إلى مستخدمين غير معروفين لديها أو مزيفين. ولكن أغلب الشركات لا تقوم بذلك، ما يسهل على القراصنة مهمتهم.
أما الطريقة الأخرى التي يستخدمها القراصنة لتنفيذ هجماتهم واختراق الأجهزة فعن طريق اسم المستخدم وكلمة السر. إذ أن الكثير من المستخدمين يستعملون نفس الاسم وكلمة السر لمختلف المواقع والعناوين. وبهذه الطريقة قام قراصنة مجموعة "أنونيموس" باختراق العديد من أجهزة المؤسسات المالية والحكومية والأمنية في الولايات المتحدة عام 2011 ومن بينها المخابرات الأمريكية سي آي إي (CIA). لذا ينصح خبراء الحماية المستخدمين باستعمال أسماء وكلمات سر مختلفة وتغييرها باستمرار واستعمال أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام في كلمات السر، سواء للبريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها.

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين